Zenko Magazine
يختتم فعاليات مخيم التكنولوجيا الزراعية بفوز ثلاثة مشاريع ريادية
 

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) آية العبادي- تجسيداً لدوره في استثمار طاقات الشباب وتنمية قدراته، اختتم مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية أمس فعاليات مخيم التكنولوجيا الزراعية.
 
ونظم المخيم مركز الابتكار والريادة بالتعاون مع منظمة سبارك الهولندية وشركة زين للاتصالات ومسرعة أعمال حصاد، وبحضور  مدير المركز الدكتور أشرف بني محمد وعدد من ممثلي الهيئات التنظيمية والمشاركون.
 
 
وفي كلمة للمركز، عبرت الدكتورة لينا الحياري عن فخرها واعتزازها بمشاركة طلبة الجامعة الأردنية والجامعات الأخرى  في المخيم، مبينة أنها فرصة للشباب في الانخراط في مشاريع أعمال خلاقة والانطلاق نحو الريادة في القطاع الزراعي.

وأكدت الحياري في حديثها أن الجامعة ممثلة بمركز الابتكار والريادة تدعم باستمرار مشاريع الطلبة والشباب من المجتمع المحلي، لا سيما ذات الأبعاد الريادية، حيث تحتضن الجامعة برامج ومسابقات متنوعة تعنى بالابتكار والريادة وتهدف إلى تحفيز الطلبة والشباب على تنمية التفكير الإبداعي والخروج بمشاريع نوعية قابلة للتنفيذ.
 
 
 
وقالت الحياري إن البرنامج يعد تدريبياً  يشارك فيه مجموعة من طلبة وخريجي الجامعات الرسمية في المملكة، لإكسابهم المهارات والمعارف الخاصة بخطط الأعمال وإنشاء المشاريع الصغيرة وتحويل الأفكار إلى ريادية قابلة للتطبيق على أرض الواقع في مجال تكنولوجيا الزراعة.
 
 
 
وفي نهاية المخيم تم الإعلان عن المشاريع  الفائزة والتي وزعت عليها جوائز وصل مجموعها إلى خمسة آلاف دينار أردني على النحو الآتي:
فاز بالمرتبة الأولى "مشروم بوكس" من جامعة اليرموك عن الطلبة ملاك الشمالي وفارس الشمالي وسليمان قندح وأماني كليب وإسراء الخطيب،  حيث تعنى فكرة المشروع بعمل بيئة ذكية حاضنة للزراعة دون تدخل الإنسان من خلال حساسات خاصة.
 
 
فاز بالمرتبة الثانية مشروع "ارويها" من كلية الخوارزمي ممثلاً بالطلبة ضياء علوش ومحمد الصباهي وعدنان الصباهي وابتهاج البعول وحياة القضاة، ويعتبر المشروع مزرعة ذكية حيث يُتحكم بالرطوبة وحرارة التربة عن بعد باستخدام الإنترنت.
 
 
 
أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب الجامعة الأردنية عن مشروع "Ivvest"  للطلبة ليث راشد وعبد الرحمن الزبيدي وحمزة خوالدة، وهو عبارة عن منصة إلكترونية تهدف إلى عرض إمكانية الاستثمار بأموال محدودة وصغيرة في المشاريع الزراعية، حيث يعمل الطلبة على إدخال بيانات خاصة بالمناخ والأمراض لضمان جودة أعلى للمشاريع الزراعية.
 
 
 
يشار إلى أن الجوائز وزعت على المراتب الثلاث الأولى وعلى التوالي بمبلغ 2500 دينار،1500  دينار، 1000 دينار والتي سيقوم الطلبة باستغلال هذه المبالغ بالإنفاق في دعم مشاريعهم وتوسعتها حسب الخطط التنفيذية.
 
 
 
من الجدير بالذكر أن جميع الفرق المشاركة من الطلبة خضعت للجنة التحكيم أمام نخبة من المحكمين من القطاعات المختلفة كان منهم، السيد صدام سيالة والفاضلة أسماء كيالي، والدكتور أشرف بني محمد.
 
2019/11/04