Zenko Magazine
مسرح الشعلان في ندوة هنديّة عن إبداعات المرأة
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) درس الأكاديميّ الهنديّ عباس ب. م الأستاذ المساعد في الكليّة الحكوميّة في بالوشيري في الهند التّجربة المسرحيّة في الأدب المسرحيّ عند الأديبة الدكتورة سناء الشّعلان في ورقة بحثيّة قدّمها في فعاليّات النّدوة الوطنيّة حول "إبداعات المرأة في الأدب العربيّ الحديث" التي عقدها قسم الماجستير للغة العربيّة في الكليّة الحكوميّة في بكاسركود الهنديّة المنتسبة إلى جامعة كنور في ولاية كيرلا في الهند.
 
 
وأشار في ورقته البحثيّة إلى تجربة الشّعلان في الكتابة المسرحيّة وإسقاطاتها وفنيّتها، وتماس ذلك مع المجتمع العربيّ وخصوصيته. وذلك بعد أن تصدّى لدراسة ست مسرحيّات من مسرحيّاتها الواردة في المجلد الجامع لها تحت اسم "سيلفي مع البحر ومسرحيّات أخرى".
 
وقدمت الشّعلان كلمة في الجلسة الافتتاحيّة للمؤتمر عبر الفيديو تحدثت فيها عن تجربتها الإبداعيّة، وقالت في معرضها: "أكاد أجزم بأنّ عبئاً كبيراً يثقل كاهلي عندما أضطلع بمهمّة أن أمثّل الأديبات العربيّات المعاصرات في هذه النّدوة عبر هذا الكلمة، وأخمّن أنّهنّ جميعاً سيشعرن بالفضول والحماس والفرح إنْ عرفن أنّ أعمالهنّ الإبداعيّة وجهودهنّ الفكريّة والدّينيّة والوطنيّة والفنيّة هي موضوع هذه النّدوة الغنيّة المفعمة بالحماس والعمل العلميّ والدّراسة الواعية اليقظة التي أدركت ما للمرأة العربيّة المبدعة من شراكة حقيقيّة في رسم ملامح المشهد الإنسانيّ العربيّ في الوقت الحاضر، ورسم خارطة الإبداع فيه، كما أدركتْ أنّ هذه الشّراكة ليست محضَ وجودٍ طبيعيٍّ مسعدٍ هانئٍ هيّنٍ، بل هي في حقيقة الحال شراكة قائمة على تحمّل حصّة الأسد من الوجع والألم والمعاناة والمثابرة وخيبات الأمل.
 
 
أخالني في هذا الإطلالة عليكم منحازة للحديث عن تجربتي الخاصّة بوصفها صورةً مفترضةً لصور تجارب النّساء العربيّات المبدعات اللّواتي يعشن –دون شكّ- في منطقة التّماس في التّجربة والمعاناة والمكابدة حيث تسكن المرّأة العربيّة التي سكنتها ملكةُ الكتابة، وحيث تسكن تخومُ منهكة بين العادات والتّقاليد والأعراف والمعطيات والمآلات والمكابدات وتجاذبات الممنوع والمباح، والواقع والحلم، والفرح والوجع، وسلطة الذّكورة وتفلتات الأنوثة".
 

 

 
2019/11/17