Zenko Magazine
(ايراسموس بلس) يتفقد سير عمل مشاريع ممولة من الاتحاد الأوروبي في (الأردنية)

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) فادية العتيبي- قام وفد مفوضية الاتحاد الأوروبي ممثلا بمكتب إيراسموس بلس الوطني في الأردن بزيارة تفقدية للجامعة الأردنية للاطلاع على إجراءات سير وتنفيذ خطة عمل مشروع (HEBA) المعني ببناء القدرات في مجال الطاقة المتجددة، ومشروع (Wasec) المعني بالابتكار في التعليم في مجال المياه، والوقوف على مخرجات السنة الأولى  لكل منهما.

 

والزيارة التي قام بها الوفد برئاسة الدكتور أحمد أبو الهيجا، وعضوية مسؤولة المشاريع الدكتورة ريم الخضر، جاءت في إطار حرص المكتب على الوصول إلى تصور عام وأفضل للمشاريع الممولة من المفوضية الأوروبية ضمن برنامج إيراسموس بلس، وأهدافها ونتائجها، والتعرف عن كثب على المؤسسات وأصحاب المصلحة المعنيين فيها.

 
وأفضت الزيارة التي جاءت بتنسيق من دائرة المشاريع الخارجية في وحدة الشؤون الدولية، بإدارة الدكتورة هديل الياسين، ومدير برنامج إيراسموس بلس في الجامعة الدكتور أحمد السلايمة، إلى جلسة عصف ذهني ومناقشة، للتعرف على  أبرز المستجدات المتعلقة بالمشروعين، من أنشطة تحققت ومنتجات تم تطويرها وذلك بعد انتهاء السنة الأولى لهما، وما طرأ من مشاكل استوقفت آلية التنفيذ على المستويين التشغيلي أو المالي بهدف مناقشتها وإيجاد حلول لها.
 
 
وفي بداية الجلسة رحبت الياسين في مداخلتها بالضيوف من الشركاء والمعنيين، مشيدة بالشراكات الفاعلة المبرمة بين المؤسسات الأكاديمية والاتحاد الأوروبي، لما تعكسه من نتائج إيجابية تخدم المنظومة التعليمية والمجتمعات، ومعربة عن أملها في أن يشكل هذا اللقاء باكورة تعاون مثمر وهادف يتماشى مع التطلعات والرؤى المشتركة.
 
 
وأعرب السلايمة عن شكره لوحدة الشؤون الدولية، مبينا أنها شكلت ذراعا مساندا وداعما لمشاريع برنامج إيراسموس بلس في الجامعة الأردنية، بفضل السياسة التي تتبعها والتي أثمرت عن تشكيل فريق يقوم على العمل الثنائي المشترك.
 
 
وخلال اللقاء، تداول المجتمعون ما تم إنجازه من مهام تتعلق بتنفيذ خطة عمل مشروع (Wasec) الموطن في وحدة الشؤون الدولية، وبما يتماشي مع أهدافه الساعية إلى تطوير البرامج الأكاديمية في مجالات المياه وتكنولوجيا المياه، استنادا إلى الشراكة فاعلة مع السوق والمؤسسات ذات العلاقة، بداية من قائد المشروع جامعة الخضوري في فلسطين، وشركاءها من جامعة القدس المفتوحة وسلطة المياه الفلسطينية، وجامعات أردنية هي (العلوم والتكنولوجيا، والأميرة سمية للتكنولوجيا)، بالإضافة إلى الجامعة الأردنية، وأيضا أوروبية في قبرص واليونان وإسبانيا وهولندا.
 
 
كما أظهر المعنيون من الشركاء في مشروع (HEBA) الموطّن في عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية ومدته ثلاث سنوات، حرصهم على الأخذ بعين الاعتبار بكل الملاحظات التي طالت خطة تنفيذ المشروع المعني في تطوير وتحديث برامج رئيسية تطرح لطلبة مرحلة الماجستير في الجامعات الشريكة المعنية بكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في الأردن مثل (الأردنية، والعلوم والتكنولوجيا الأردنية) وجامعات مصرية ولبنانية وألمانية وإيطالية ونمساوية وقبرصية.
 
وفي تقييم له، أبدى أبو الهيجا رضاه وإعجابه بمنهجية سير العمل في المشروعين وتطور مراحل إنجازه بتناسقية ووفق الخطة الزمنية المحددة، مشيرا إلى التزام الشركاء في التوصيات التي تطلب تنفيذها لضمان سير العمل وفق أسس علمية صحيحة.
 
 
إلى ذلك، أكد السلايمة أن الخبرات الأكاديمية التي تزخر بها الجامعة الأردنية، أسهمت في الدفع نحو تطبيق خطة المشروعين وبالأخص مشروع (HEBA) وفق أسلوب عملي ومدروس، وبحسب المقترح المقدم من المفوضية الأوروبية، مشيرا إلى مدى حاجة المياه للطاقة، وتزايد الطلب على الطاقة المتجددة مؤخرا بهدف استخدامها في تحلية المياه ومعالجتها للاستفادة منها، الأمر الذي يتطلب البحث عن حلول خلاقة وإبداعية لتحلية المياه ضمن طاقة أقل تكلفة.
 
 
 
2019/11/28