Zenko Magazine
العريان: القيادة محرك رئيسي للعملية الإدارية والتحدي واتخاذ القرار أبرز صفاتها

​أخبار الجامعة الأردنية (أج أ) فادية العتيبي- ألقى الرئيس والمؤسس لمجموعة صيدليات فارمسي ون الدكتور أمجد العريان محاضرة استضافته فيها كلية الأعمال في الجامعة الأردنية بعنوان "القيادة والإدارة في زمن التحديات والتحولات ".

 

وقال العريان خلال المحاضرة التي حضرها عميد الكلية الدكتور فايز حداد، ومساعد العميد لشؤون الطلبة الدكتور رامي الدويري، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة إنه في ظل التحولات والتحديات التي يشهدها العالم، أصبح من الضروري على المنشآت الاستثمارية أن ترسم روئ قيادية، تمكنها من تجاوز العقبات والتغلب على التحديات الحالية والمستقبلية، وتطوير المهارات القيادية من خلال وضع استراتيجيات تهدف إلى استقرار الاستثمار الذي يعتبر مكونا أساسيا من مكونات الاقتصاد.
 
 
وأوضح العريان ضرورة تعميق ثقافة الاستثمار، وتوفير الأطر التشريعية لحماية وجذب المستثمرين، مشيرا إلى التحديات التي تواجه القطاعات الاستثمارية في مختلف المجالات.
 
 
وحث العريان على ضرورة التغلب على مشكلات القيادة المتعلقة في جميع الأنظمة، واستخدام التكنولوجيا، والتركيز على نقاط القوة للقضاء على الضعف، وإيجاد حلول جذرية ناجعة للمشاكل التى تقف حاجزا في وجه الإنجاز والأعمال، مؤكدا أهمية توفير قاعدة بيانات من المعلومات الأساسية للشركات تمكنها من النجاح، وتحقيق الإنجازات بغية التغلب على التحديات كي لا تشكل عقبه أمام مواصلة مسيرة التحدي وإثبات القدرات.
 
 
وفي عرضه للتحديات والتحولات التي يشهدها العالم،  قال العريان إن القيادة تعتبر محركا رئيسيا للعملية الإدراية الناجحة، فكلتاها عمليتان متلازمتان، تكملان بعضهما بعضا، مستعرضا أبرز الصفات التي يتحلى بها القائد، سيما المتعلقة في التحدي واتخاذ القرار المناسب، والتعامل مع النتائج بتوازن وثبات، وطرح حلول ناجعة لحل الأزمات.
 
 
وفي إطار تأكيده على أهمية الشباب ودورهم الفاعل في بناء المستقبل،  أكد أن هذا الأمر يتطلب منا جميعا أن نبرز النجاحات والإنجازات، وأن ننظر إلى الإيجابية دائما، والابتعاد عن السلبية، وأن نتحكم في الواقع بأن نكون جزءا من الحل لا أن نكون جزءا من المشكلة.
 
 
وختم العريان محاضرته بعرض قصة نجاح مجموعة صيدليات فارمسي ون، منذ افتتاح أول فرع في عام ٢٠٠١، منوها إلى أنه بالرغم من التحديات الاقتصادية، افتتحت المجموعة العام الحالي 25 فرعا، ليصبح عدد فروعها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة (105) فروع، كان لها دور في خلق فرص عمل جديدة، والتخفيف من حجم البطالة في ظل ارتفاع نسبتها بين الشباب، منوها إلى رغبة المجموعة التوسع في أعداد فروعها وزيادة أعداد العاملين.
 
 
وفي نهاية المحاضرة، دار حوار موسع، أجاب فيه العريان عن جملة الأسئلة التي طرحها الطلبة والحضور فيما يتعلق بمستقبلهم المهني وخطوات شق طريق النجاح وسبل التغلب على التحديات التي قد تعترض مشوارهم المهني في مختلف بيئات الأعمال.
 
2019/12/05