Zenko Magazine
علوم التأهيل تحتفل باليوم العالمي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
 
أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آية العبادي- مندوباً عن صاحب السمو الملكي الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، رعى رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة، احتفالية نظمتها كلية علوم التأهيل بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة.
 
 
وقال القضاة خلال كلمة افتتاح الحفل، إن هذا اليوم يهدف إلى زيادة الوعي بقضايا الإعاقة ويؤكد أهمية مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية، واتخاذ الإجراءات اللازمة في إطار خطة التنمية المستدامة لعام 2030، التي تتعهّد "بعدم ترْك أي شخصٍ خلفَ الرَّكْب"، باعتبار الإعاقة من القضايا الشاملةِ التي يتعيّن النظر فيها عند تنفيذ أهدافِ التنمية المستدامة.
 
 
وفي حديثه عن دور الأردن في دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، بيّن القضاة الأهمية التي أولاها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال التوجيهات الملكية السامية والزيارات التفقديّة التي يجريها جلالتُه باستمرار للجمعياتِ والمراكز التي تعنى بهذه الفئة.
 
 
 
وتابع القضاة، أن الأردن أسّس المجلس الأعلى لحقوق ذوي الإعاقة بموجب قانون حقوق الأشخاص المعوقين رقم 31 لسنة 2007 تحت مسمى (المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين) كمؤسسةٍ عامة يرأسها سمو الأمير رعد بن زيد.

 
 
ووضح القضاة، أنه في ظل ترؤسِ سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد للمجلس، صدرقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017، ليُصبحَ "المجلسَ الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة" ليُشكلَ المظلةَ المؤسسيةَ والقانونية للأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة، ويوجد مجتمعا يتمتعُ فيه الأشخاصُ من هذه الفئة بحياة كريمةٍ مستدامة تحقّقُ لهم مشاركةً فاعلةً قائمةً على الإنصافِ والمساواة والعدالة وتكافؤ الفرص.
 
 
 
وعن دور الجامعة الأردنية قال القضاة، إن الجامعة ممثلةً بدائرة الإرشاد الطلابي تقدم عدداً من الخدمات للطلبة من ذوي الإعاقة،  وتعمل على تهيئةِ البنية التحتية والبيئةِ الجامعية، مضيفاً أن الجامعة من خلال كلية علوم التأهيل التي تأسست عام 1999 تقوم بإعداد وتخريج خبراتٍ أكاديميةٍ متخصصة؛ تسهمُ في خدمةِ الأشخاص ذوي الإعاقة في مجالاتِ العلاج الطبيعي والوظيفي والأطرافِ الاصطناعية والأجهزة المساندة وعلوم السمع والنطق.
 
 
 
بدوره تحدث عميد الكلية الدكتور زياد حوامدة، عن هدف إقامة الحفل الذي يأتي إيماناً بأهمية هذه الفئة، ودورها في المساهمة في تحقيق رفاه المجتمع وتقدمه على جميع الصعد والمجالات، كما أن تنظيم الحفل يأتي تأكيداً على الدور الذي تقوم به "الأردنية" في إبراز العناية بهذه الفئة من المجتمع في التواصل والتفاعل المستمر مع المجتمع المحلي الذي يشكل جزءاً أساسياً من رسالة الجامعة ودورها في خدمة المجتمع.
 
 
 
وفي إحصائيات لمنظمة الصحة العالمية، بين الحوامدة أن عدد الأشخاص من ذوي الإعاقة بلغ مليار شخص أي ما نسبته 15% من سكان الكرة الأرضية، الأمر الذي حدا بالحكومات وصانعي السياسات والقرارات وأصحاب العلاقة للاعتراف بالحاجة الملحة للتنمية الشاملة فيما يتعلق بقضايا الإعاقة.
 
وعلى هامش الحفل الذي قدمته رئيسة لجنة الندوات والمؤتمرات الدكتورة فاتن عبيدات،  افتتح القضاة معرضاً احتوى على العديد من الأقسام منها: قسم علوم السمع و النطق، وقسم العلاج الطبيعي، وقسم العلاج الوظيفي، وقسم الأطراف الصناعية.

 
 وضمت أجندة الحفل فقرات متنوعة منها: فيديو  لراحلة الناشطة في حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة آية أغابي صاحبة مبادرة   " الأردن المهيأ"، كما استضافت الكلية الدكتورة هبة ناصر الدين من جامعة الشرق الأوسط للحديث عن قصة نجاحها في تحدي الإعاقة، وقدم فريق الياسمين لنشامى متلازمه داون للفنون الشعبية فقرة فنية.
 
 
ونُظّم - خلال الحفل - حلقات النقاشية تناولت مواضيع مختلفة منها: وضع الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة قدمتها  الأخصائية نسرين الخشمان، وتحدث فيها:الدكتور عالية الغويري، والدكتورة سنا أبو الذهب، والمهندس سعيد عياصرة، إلى جانب تحدث مديرة دائرة الإرشاد الطلابي غادة حمد، والدكتور عمر أبو هنية، والسيد محمد العودات في حلقة نقاشية عن اسراتيجيات التعرف والتوجه والتنقل الآمن للأشخاص ذوي الإعاقة.
 
 
وعقد خلال الحفل ندوة توعوية عن اضطرابات السمع والتأخر اللغوي والتأتأة قدمها كل من الدكتورة هلا العمري، و الدكتورة ميساء الحاج طاس، والاخصائية أماني عبد الهادي، والاخصائية لينا الجنيدي.
 
 
حضر الحفل عدد من عمداء الكليات وروؤساء الأقسام من الكلية، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وجمع من الطلبة.
 
 
 
 
 
 
 
2019/12/15