Zenko Magazine
محاضرة حول الجرائم الالكترونية في (الأردنية)

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) عقد مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية بالتعاون مع وحدة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام محاضرة حول الجرائم الإلكترونية شارك فيها كل من الدكتور محمد الفواعرة والمهندس سليمان الشرفات ممثلين عن الوحدة، وأدارها مساعد مدير مركز تنمية وخدمة المجتمع الدكتور حرّان الرحامنه.



وقدم الفواعرة نبذة عن نشأة الوحدة والدور الذي تضطلع به في الكشف عن الجرائم الإلكترونية، مشيرا إلى أن الجرائم تنقسم بحسب أنواعها إلى جرائم تقع على الأشخاص وأخرى تقع على الأموال، في حين تتمثل الجرائم التي تقع عبر الوسائل الإلكترونية بجرائم الاحتيال والابتزاز وانتحال الشخصية، والتي قد تؤدي في أحيان كثيرة إلى جرائم قتل.



وقال إن الحاجة لاستخدام أجهزة الاتصالات الذكية في وقتنا الحاضر، أصبحت ملحة في ظل ما  يشهده قطاع الاتصالات من تطور تقني، حيث أصبحت تغزو أغلب منازل المواطنين، لكن هناك أشخاص باتوا يسيئون استخدام تلك الأجهزة بمختلف تطبيقاتها الذكية ما يستدعي المواطنين بحماية أنفسهم من إمكانية خضوعهم للاستغلال في هذا الأمر.



في حين بين الشرفات أن الجرائم الالكترونية أصبحت شائعة ومنتشرة بشكل واسع، بسبب اتساع رقعة انتشار الإنترنت الذي أصبح عالما مفتوحا تصعب مراقبته أو تقييد مستخدميه الذين هم في ازدياد مضطرد. ولهذا لا بد من رفع مستوى الوعي لدى كافة أفراد المجتمع بمدى خطورة استخدامات الإنترنت، خصوصا على فئة الأطفال الذين هم الفئة الأكثر استهدافا واستغلالا من غيرهم.



وأضاف من الممكن استرجاع أي معلومة جرى تخزينها على الجهاز، ومن ثم شطبها، وذلك بسبب التطبيقات الذكية التي يستغلها البعض لتحقيق أغراض غير أخلاقية أحيانا؛ داعيا أي فرد في المجتمع يتعرض لأي نوع من الابتزاز إلى أن يبادر بتقديم شكوى لدى المركز الأمني أو لدى قسم الجرائم الإلكترونية، ليصار إلى متابعة هؤلاء الفئة من المجرمين وملاحقتهم وضبطهم وتحويلهم إلى الجهات القضائية.



وفي معرض رده على استفسارات وتساؤلات الطلبة، أكد المحاضران ضرورة إلمام مستخدمي الأجهزة الذكية  بآلية التعامل معها، من حيث تخزين الصور أو البيانات الخاصة،  التي يمكن أن يستغلها ضعاف النفوس في قضايا ابتزاز قد تكون مالية أو جسدية، والمواظبة على  تغيير كلمة السر الخاصة بصفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي، خوفا من سرقتها واستخدامها بأسماء أصحابها الأصليين لتوريطهم في قضايا ومشاكل.



وفي نهاية المحاضرة، شكر الفواعرة والشرفات مديرة مركز تنمية وخدمة المجتمع الدكتورة نهاد البطيخي لإتاحتها لهم فرصة إطلاع  الطلبة على كل ما من شأنه التثقيف والتوعية في كافة  مجالات الحياة.

 
2019/12/23