Zenko Magazine
"الاعتماد وضمان الجودة" يعقد دورة عن "التحليل الإحصائي ومعالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- عقد مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الأردنية دورة حول "التحليل الإحصائي ومعالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS" لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.


وهدفت الدورة إلى إاكساب المشاركين مهارات في التعرف على الرزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية، وكيفية إدخال البيانات على شاشة "SPSS" وإدارتها، وإجراء تطبيقات على الإحصاء الوصفي وتلخيص البيانات "التكرارات، ومقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومعاملات الارتباط وجداول التقاطع".


وتناولت الدورة كيفية توظيف إجراءات التحقق إحصائيا من الخصائص السيكومترية لأدوات جمع البيانات "الصدق والثبات"، وإجراء تطبيقات على الإحصاء الاستنتاجي أو التحليلي. 


وتضمنت الدورة التي أدارتها الدكتورة فريال أبو عواد من كلية العلوم التربوية واستمرت يومين، طرق تحليل التباين الأحادي والثنائي والمشترك، وإجراء تطبيقات على تحليل الانحدار البسيط والمتعدد، وكتابة التقارير المتعلقة بنتائج التحليل الإحصائي.

يشار إلى أن الدورات التي يعقدها المركز جاءت  بناء على الخطة الاستراتيجية للجامعة بشأن مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية بدورات في مجال التعلم والتعليم.

 
2020/01/19