Zenko Magazine
في عيد سيد البلاد.. وزارة التعليم العالي تقدم هديتها لتحول الطموح إلى واقع

​كتبت - أمان السائح

 وزارة التعليم العالي، هي تلك الواحة التعليمية التي تضم تحت مظلتها كل استاذ وطالب جامعي وكل موظف اداري يقدم وظيفته داخل الحرم الجامعي، وهي المظلة التعليمية التي ينضوي تحت لوائها العديد من المنافذ والمواقع والمنصات التي ترسم من خلال مجلس التعليم العالي الاستراتيجيات العامة وترسم خطوط العمل داخل كل الجامعات الرسمية منها والخاصة والتي يصل عددها إلى حوالي 33 جامعة، وتسعى من خلال إستراتيجيتها لتكون العصا الإيجابية التي توجه خريطة طريق التعليم العالي، وتقوده نحو بر الأمان الأكاديمي المدروس والدقيق، وتخدم من خلال عملها وإستراتيجياتها ما يقوله جلالة الملك على كل منبر يتحدث من خلاله لخدمة التعليم، وتوجيه خطوطه نحو التقدم والتطور، وجعل الأردن مكانا لتحويل طاقات الشباب الى واقع تطويري وتنويري يقود الأردن إلى مكان مختلف.
وزارة التعليم العالي وفي يوم ميلاد جلالة الملك، لا تردد فقط «كل عام وسيد البلاد بخير»، بل تقول كلمتها من خلال تقديم أبرز من أسست له خلال السنة الماضية، ليكون الكلام فعلا وواقعا لا حروفا تخط في طريق باهت، إنما إنجازات تليق بسيد البلاد، وملك قلوب وعقول الشعب، وسيد التغيير، وبث الروح الإيجابية والطاقة في نفوس شباب الأردن وطلبة الجامعات.
وزارة التعليم العالي كيف تهدي جلالته انجازات بعيد ميلاده الميمون ؟
الدعم الحكومي للجامعات ومعالجة مديونيتها :
استكملت اللجنة المُكلفة بدراسة الموقف المالي للجامعات الأردنية الرسمية ومديونيتها، ووضع الحلول الواقعية التي من شأنها معالجة المديونية أعمالها، ورفعت تقريرها النهائي لمجلس الوزراء والذي قرر بدوره:
- زيادة مخصصات الدعم الحكومي للجامعات الرسمية ضمن موازنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بداية العام 2020 بمبلغ (8) ملايين دينار، ليصبح مجموع المبلغ المخصص مع بداية العام 2020 (80) مليون دينار.
- شكل مجلس الوزراء على إثر التقرير لجنة من بعض أعضاء مجلس التعليم العالي لتقديم خطة تتضمن مصفوفة تحدد كيفية وأساليب الإصلاح المالي والإداري في الجامعات مصحوبة بمعايير أداء قابلة للقياس، وانتهت اللجنة من إعداد المصفوفة وتم رفعها لمجلس التعليم العالي ليتم تطبيق هذه المعايير في توزيع الدعم الحكومي على الجامعات فيما بعد.
تم إعداد دراسة مقارنة للحسابات الختامية للجامعات الرسمية للأعوام 2015-2017، تضمنت توصيات لمجلس التعليم العالي لمعالجة الأوضاع المالية الحرجة لبعض الجامعات الرسمية، وتعزيز مركزها المالي.
 توسيع قاعدة الدعم المالي للطلبة غير المقتدرين
- زيادة عدد المستفيدين الكلي من صندوق دعم الطالب خلال العام 2019.
- زيادة عدد المنح الجزئية المخصصة لكل لواء للطلبة الملتحقين في برنامج الدبلوم المتوسط في التخصصات التقنية المحددة من قبل لجنة صندوق دعم الطالب في الوزارة بواقع (20) منحة لكل لواء، وبذلك أصبح العدد الإجمالي لكل لواء(60) منحة جزئية.
- زيادة عدد المنح الكاملة المخصصة لطلبة إقليمي الشمال والوسط الدارسين في جامعات إقليم الجنوب دعماً للجامعات التي تعاني أوضاعا مالية صعبة من خلال:
- زيادة عدد المنح الكاملة المخصصة لطلبة جامعة الحسين بن طلال من (600) منحة إلى (1000) منحة.
- زيادة عدد المنح الكاملة المخصصة لطلبة جامعة الطفيلة التقنية من (600) منحة إلى (1000) منحة.
- تخصيص (150) منحة كاملة للطلبة الدارسين في الجامعة الأردنية/فرع العقبة.
- تخصيص (150) منحة كاملة للطلبة الدارسين في كليات الشوبك، ومعان، والعقبة، التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية..
سياسات القبول
- أقر مجلس التعليم العالي السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي (2019-2020).
- أقر مجلس التعليم العالي السياسة العامة لقبول الطلبة الوافدين في الجامعات الأردنية للعام الجامعي 2019-2020.
- السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة من خلال التجسير للعام الجامعي 2019/2020.
- السياسة العامة لقبول الطلبة في الكليات الجامعية المتوسطة لمرحلة الدرجة الجامعية المتوسطة للعام الجامعي2019/2020.
- رشحت وحدة تنسيق القبول الموحد (51748) طالباً وطالبة للقبول في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي2019/2020.
السنة التحضيرية
بناءً على قرار مجلس التعليم العالي بتوجيه الجامعات بدأت الجامعات فعلياً بإعادة تصميم الخطط الدراسية للسنة الأولى في جميع البرامج والتخصصات لدرجة البكالوريوس تُمثّل فيها السنة الأولى سنة تحضيرية بما يضمن نتاجات تعليمية ذات جودة عالية، على أن تطبق السنة التحضيرية على جميع البرامج مع بداية الفصل الأول من العام الجامعي(2019/2020)، وكذلك البدء بتصميم امتحانات مشددة قادرة على تقييم استعداد الطلبة في نهاية السنة التحضيرية للانتقال إلى السنة الثانية.
إنجازات ترسم خريطة طريق
- تخفيض نسبة الطلبة المجسرين من (20%) الى (5%) لزيادة عدد الملتحقين بالتعليم التقني.
- زيادة عدد المنح الجزئية المخصصة لكل لواء للطلبة الملتحقين في برنامج الدبلوم المتوسط في التخصصات التقنية المحددة بواقع (20) منحة لكل لواء، وبذلك أصبح العدد الإجمالي لكل لواء (60) منحة جزئية بدلاً من (40) منحة.
تمت مخاطبة الجامعات الأردنية للبدء باستحداث تخصصات جديدة وتجهيز الخطط الدراسية والمستلزمات المطلوبة للتخصصات للعام 2019، وعدم تقديم طلبات استحداث للتخصصات المصنفة بالراكدة والمشبعة، وكذلك إجراء دراسة سوق متكاملة لأي برامج يراد استحداثها.
تم توجيه الجامعات للعمل على تطوير محتوى الخطط الدراسية، بحيث تتضمن مساقات تعكس كفايات ذات صلة وثيقة بممارسة المهنة وأخلاقياتها وكفايات ومهارات تمكن الخريج من الالتحاق بسوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.
تمت مطابقة الإجراءات التي نفذتها الجامعات الرسمية للمساهمة بتطوير التعليم التقني مع الإجراءات المعيارية/القياسية لتطوير برامج التعليم التقني، وعليه تمت مخاطبة الجامعات بنتائج هذه المطابقة والطلب منها تزويد الوزارة بتقرير يتضمن الإجراءات المتخذة من قبلهم لتطوير برامج التعليم التقني.
- أطلقت الوزارة مبادرة (جايين عندك نوضح معلومتك) والتي زارت محافظات المملكة الاثنتي عشرة بهدف عقد ورش تثقيفية لطلبة الثانوية العامة في السياسات العامة للقبول والفرص التي تقدمها للطالب، إضافةً إلى البعثات والمنح الخارجية والداخلية التي تقدمها الوزارة.
- إطلاق مبادرة (نافذة على المسؤول) والتي هدفت إلى استخدام خاصية البث المباشر على صفحة الوزارة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك» واستضافة عدد من المسؤولين داخل وخارج الوزارة، للإجابة عن استفسارات الطلبة وزوار الصفحة على الهواء مباشرة، وقد بلغ عدد المتابعين لجميع فيديوهات هذه المبادرة قرابة (500) ألف مشاهد.
أهم قرارات مجلس التعليم العالي
يجب ألا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية بالتخصصات الراكدة والمشبعة للعام الدراسي 2019/2020 ما يعادل:
- نسبة (35%) من عدد الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصص المعني، وذلك إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تزيد على ما نسبته (100%).
- نسبة (45%) من عدد الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصص المعني، وذلك إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تتراوح ما بين (50%-100%).
- نسبة (55%) من عدد الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصص المعني، وذلك إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تقل عن (50%).
- يجب ألا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية ما نسبته (60%) من أعداد الطلبة الأردنيين الخريجين في جميع التخصصات الراكدة والمشبعة التي لا يوجد فيها تجاوز على الطاقة الاستيعابية.
*تكون النسب المسموح إضافتها على أعداد المقبولين في الجامعات الرسمية (موازي... إلخ) الواردة في السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2019/2020، بناءً على أعداد الطلبة المقبولين بعد إجراءعملية التخفيض الواردة في البندين أعلاه.
 استقطاب الطلبة الوافدين للدارسة في الأردن
زيادة عدد الطلبة الوافدين الدارسين في المملكة من (38199) طالبا وطالبة في العام الدراسي 2017-2018 إلى (44734) طالبا وطالبة في العام الدراسي 2018-2019.
إطلاق حملة ترويجية باستخدام منصات التواصل الاجتماعي للوزارة على «الفيس بوك» و»تويتر»، وبلغ عدد الأشخاص الناطقين باللغات المختلفة، والذين اطلعوا أو تفاعلوا مع هذه الحملات ( 801025) متابعاً.
إعداد نشرة تعريفية باللغتين العربية والإنجليزية تحت عنوان « أُدرس في الأردن»، تتضمن أهم المعلومات التي يحتاج إليها الطالب الوافد الراغب بالدراسة في الأردن، وترجمة هذه النشرة بالتعاون مع كلية اللغات الأجنبية في الجامعة الأردنية، وسفارات الدول الأجنبية إلى (12) لغة عالمية، هي: (الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الإسبانية، التركية، الروسية، الصينية، الكورية، اليابانية، الملاوية، الرومانية، البرتغالية)، زيادة التواصل والتعاون مع الجامعات الأردنية وتوجيهها لتطبيق إجراءات من شأنها أن تزيد أعداد الطلبة الوافدين الدراسين فيها مثل إنشاء مكاتب لرعاية الطلبة الوافدين، تسهيل الإجراءات في عملية القبول والمعادلة، العمل على تطوير خطط وبرامج أكاديمية فيها تواكب احتياجات الطلبة الوافدين، إنشاء شراكات مع جامعات مصنفة عالمياً، ومساعدتها في الحصول على الاعتراف العالمي والاعتمادات الدولية والتصنيفات العالمية.
- التواصل مع السفارات والملحقيات الدبلوماسية العربية والأجنبية في الأردن بهدف زيادة التعاون والتشارك وتبادل الخبرات في خطط الاستقطاب، بالإضافة للتواصل مع الوزارات والجهات المعنية في الدول العربية والأجنبية لعقد اتفاقيات ثقافية لتبادل الطلبة وخبرات أعضاء هيئة التدريس، والاستماع إلى ملاحظاتهم واقتراحاتهم التي من شأنها أن تنعكس إيجابياً على الطلبة الوافدين، كما تم تزويدهم بروابط النشرات باللغات العالمية، ورابط بوابة «أدرس في الأردن»، ورابط نافذة الخدمات الموحدة وتعريفهم بها وبآلية عملها.
- التواصل مع خريجي الجامعات الأردنية الذين تقلدوا مناصب متقدمة في دولهم.
- تنفيذ برنامج منح بين الأردن وقبرص والذي تقدم فيه عدد من الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة (13) جامعة مجموعة من المنح الكلية والجزئية للجانب القبرصي وبالمثل تقدم الجامعات القبرصية (10) جامعات قبرصية مجموعة من المنح الكلية والجزئية للجانب الأردني.
دعم تشغيل المتعطلين من حملة الدكتوراة
قرر مجلس التعليم العالي تخفيض نسبة أعضاء هيئة التدريس غير الأردنيين في التخصص الواحد من (50 %) إلى(25 %)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس غير الأردنيين في الجامعة من (25 %) إلى (20 %)، وذلك بهدف المساعدة بخلق فرص عمل لحملة شهادات الدكتوراة من الأردنيين.
وحصر تجديد تصاريح العمل لأعضاء هيئة التدريس غير الأردنيين في الجامعات الأردنية للتخصصات التي لا تتوافر ضمن مخزون طلبات ديوان الخدمة المدنية.
حصول الوزارة على شهادة الأيزو (ISO 9001- 2015)
حصلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على شهادة المواصفة العالمية الأيزو (ISO 9001-2015)، حيث أنهى الفريق المتخصص من شركة (SGS) السويسرية وهي إحدى الشركات العالمية المعتمدة دولياً لمنح هذه الشهادة عملية تدقيق ودراسة الوثائق والتحقق من تطبيق الوزارة لشروط الحصول على هذه الشهادة موصياً بمنحها للوزارة لمدة 3 سنوات تستمر خلالها عملية التدقيق والمتابعة.
 
الدستور
 
2020/02/04