Zenko Magazine
سياسات الإدارة المالية العامة.. بوابة عبور لمسارات من التعاون بين (الأردنية) و(DAI) العالمية

​أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) فادية العتيبي- انبثق عن ملف سياسات الإدارة المالية العامة التي تداولها وفد شركة (DAI) العالمية خلال زيارته للجامعة الأردنية مؤخرا، ولقائه برئيسها الدكتور عبد الكريم القضاة والمسؤولين فيها، سلسلة من المقترحات التي يمكن تطبيقها، من شأنها أن تمهد لمسارات مختلفة من التعاون المشترك بين الجانبين.

 

زيارة الوفد الذي ضم خبراء دوليين في السياسة المالية والمالية العامة للجامعة الأردنية، جاءت ضمن سلسلة اللقاءات التي قام بها الوفد خلال زيارته الرسمية والبحثيّة للأردن مؤخرا، التقى خلالها بعدد من مسؤولي الوزارات والدوائر الرسمية والجهات العامة والخاصة، لبحث سبل التعاون و مشاركة الخبرات والاستفادة في تصميم عدد من المشاريع التنموية المطروحة من قبل المؤسسات الدولية المانحة.
 
 
وخلال لقائه رئيس الجامعة، بحث وفد الشركة، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، مجالات التعاون الممكنة والمتمثلة في إعداد برامج ودورات تدريبية متخصصة في المعايير الدولية المحاسبية لموظفي القطاع العام، لرفدهم بمهارات تسهم في تطوير قدراتهم ‏العملية في الإدارة المالية، وإعداد الموازنة وغيرها من التخصصات المهمة في العمل الحكومي.
 
 
كما تم خلال اللقاء الذي حضره عميد كلية الأعمال الدكتور فايز حداد، ومديرتا وحدة الشؤون الدولية الدكتورة هديل الياسين والإعلام والعلاقات العامة الدكتورة ماجدة عمر، دراسة إمكانية استثمار قدرات وخبرات الجامعة الأردنية في البحث والتطوير، وذلك لإعداد الدراسات ومساندة دوائر الدراسات والتخطيط في القطاع العام المعنية في البحث العلمي ‏في مجالات السياسات المالية العامة.
 
 
وأكد الجانبان رؤيتهما المشتركة حول أهمية إيجاد علاقة تشاركية تربط ما بين (DAI) العالمية والجامعة الأردنية والوزارات والدوائر التي ترتكز في عملها على الإدارة المالية وعلى رأسها وزارة المالية، الأمر الذي من شأنه تطوير قدرات القوى المؤسسية، وزيادة الشفافية، وتحسين مستوى إدارتها المالية العامة، مع التركيز على وضع الموازنة وإدارة النفقات.
 
 
وفي مداخلة له، أثنى القضاة على فكرة التعاون التشاركي في البرامج والمشاريع التنموية والفريدة في طرحها، ما من شأنه تبادل الخبرات العلمية التي يحتضناها، وتصب في مصلحة جميع الأطراف، مشيدا بإنجازات شركة ( DAI) في تنمية اقتصاد العديد من الدول التي نفذت فيها مشاريع، وبناء قدرات العاملين في مؤسساتها.
 
 
في سياق متصل، وفي زيارة منفصلة، التقى الوفد الذي ترأسه الخبير الدولي روبرتو توسو، وضم كل من: داريل فريند، وأليكسي اليكسيفيلس، وجوليرمو جيمينيز، ومستشار الشركة في الأردن فادي الداوود، بعميد كلية الأعمال الدكتور فايز حداد، تم خلالها وضع الخطوط العريضة لأبرز أشكال التعاون التشاركي القابلة للتنفيذ والتي تحقق الهدف المنشود.
 
 
وتم خلال اللقاء تدارس أفكار للتشبيك وبناء أسس العلاقة التشاركية ما بين الشركة والجامعة ممثلة بالكلية ووزارة المالية، منها إعداد الأبحاث العلمية التي تتناول طبيعة عمل الوزارة كالضريبة، والموازنة، وما تعترضه من مشكلات، لغايات طرحها وإيجاد حلول لها من خلال البحث العلمي.
 
 
وناقش الجانبان إمكانية تدريب موظفي الوزارة  والمؤسسات التابعة لها، وعقد منتديات حوارية وورش عمل تعرض لقانون مختلفة تتعلق بالإدارة المالية مثل قانون ضريبة الدخل وتشجيع الاستثمار.
 
 
تعقيبا على الزيارة، قال حداد إن اللقاء جاء مثمرا وإيجابيا وسيعود بالنفع حتما على الجامعة والكلية وطلبتها، من حيث اكتساب الخبرات، وتوظيف القدرات في بحوث وبرامج جديدة في طرحها تسهم في تنمية مؤسسات المجتمع وتعزيز كفاءتها في الإدارة المالية، مؤكدا أهمية العمل المشترك مع شركة لها باع طويل في خلق فرص عمل مع الجهات ذات العلاقة في مختلف الدول،  وحققت نتائج ملموسة على أرض الواقع.
 
 
يذكر أن هذا اللقاء عقد بعد أيام من زيارة الوفد الأولى للجامعة، وحضره رؤساء وأعضاء الأقسام السبعة في الكلية بالإضافة إلى منسق برامج  ممثل منظمة التجارة العالمية في الجامعة الأردنية الدكتور طالب عوض، والدكتور محمود الخلايلة بصفته خبيرا محاسبيا.
 
 
 
 
 
2020/02/04