Zenko Magazine
نشاطاً صحياً للتوعية حول فيروس كورونا

خبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آية العبادي- نظمت لجنة الجامعة والمجتمع في كلية التمريض في الجامعة الأردنية نشاطا صحيا تثقيفيا حول فيروس كورونا  الذي ظهر مؤخرا في الصين، حضرته عميدة الكلية الدكتورة منار النابلسي وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الكلية.


وتحدث الدكتور زكريا عبد الرحيم من مكتب ضبط العدوى في مستشفى الجامعة الأردنية خلال المحاضرة عن طبيعة الفيروس إذ يُعد مرضاً تنفسياً فيروسياً يتسبب فيه فيروس كورونا الذي يعتبر حيوانيَّ المصدر ينتقل من الحيوان إلى البشر.


وفيما يتعلق بطرق انتقال العدوى، بيّن  عبدالرحيم أن الفيروس، كمعظم الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ينتقل للمريض عن طريق تلوث الأيدي، والرذاذ والمخالطة المباشرة حيث تبلغ فترة حضانة الفيروس من 2 إلى 14 يوما.


وحسب عبد الرحيم فإن الفيروس يصاحبه أعراض مثل: القيء (في بعض الحالات)، إسهال (في بعض الحالات)، حمى، التهاب رئوي حاد، عطاس؛ موضحاً أنه  لا يوجد  علاج او مضاد للفيروس حتى الآن.


كما وضح الاستعدادات والتدابير التي قامت بها وزارة الصحة الأردنية وكذلك مستشفى الجامعة الأردنية  للتعامل مع الحالات المشتبه في إصابتها؛ مؤكداً أن الأردن لم يسجل أيّا من حالات الإصابة بالفيروس لغاية الآن.


2020/02/12