Zenko Magazine
خدمة المجتمع ينظم "محاضرة حول ترسيخ مفاهيم الثقافة الوطنية في البيئة الجامعية"

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ) آية العبادي- ضمن احتفالات الجامعة الأردنية بعيد ميلاد قائد الوطن جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم، نظَم مركز تنمية وخدمة المجتمع محاضرة حول "ترسيخ مفاهيم الثقافة الوطنية في البيئة الجامعية".



ومندوبا عن رئيس الجامعة الدكتور عبدالكريم القضاة  ألقى نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد المجدوبة كلمة قال فيها" إن ترسيخ مفاهيم الثقافة الوطنية في البيئة الجامعية يكمن في تعزيز مفهوم الانتماء الوطني الذي يولد مع الشخص أو الفرد من خلال ارتباطه بوالديه وبالأرض التي ولد وعاش فيها، وينمو هذا الانتماء من خلال مؤسسات المجتمع المتمثلة في المدرسة والجامعة والأسرة والإعلام وأماكن العبادة والمساجد والأقران".



وبيّن المجدوبة أن من أهم مضامين الانتماء الوطني: الولاء للوطن ولقيادته ولأجهزته ولمؤسساته المختلفة، والتمسك بالمفاهيم والمبادئ الوطنية وترسيخها؛  مركزاً في كلمته على مفهوم الوحدة الوطنية الذي  اعتبره من أهم المبادئ التي تهدف إلى التعايش والحفاظ على وحدة وتماسك المجتمع.



وأضاف المجدوبة " إن رعاية الشباب تحظى باهتمام خاص من جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم منذ توليه سلطاته الدستورية، فقد شرع في ذلك الوقت بتوجيهاته السامية في بذل كل الجهود الرامية للنهوض بالشباب الأردني وتنمية قدراتهم، وتلبية حاجاتهم، واستثمار طاقاتهم الإبداعية، وتزويدهم بالعلم والمعرفة ليكون شباب الأردن قادة مبدعين في كافة مناحي الحياة السياسية، والثقافية، والاقتصادية، والاجتماعية ".



وعن دور الجامعات  أكد  أهمية استثمار البيئة الجامعية  لتكون بيئة خصبة للموهوبين والمبدعين من الطلبة في جميع التخصصات التي تسهم بشكل ملحوظ في تطوير قدراتهم وصقل مواهبهم في الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية.  كما بين أهمية مساعدة الطلبة على التشبيك مع الجهات ذات العلاقة لإبراز إبداعاتهم ومواهبهم المختلفة.



كما تحدث المجدوبة عن المناهج التي طرحتها الجامعة الأردنية والتي تسهم في تطوير مهارات الطلبة اللغوية والاجتماعية وتساعدهم على الانخراط في سوق العمل وتعزز روح الانتماء حيث إن الجامعة عمدت إلى إدخال البرنامج التحضيري في اللغة العربية، والإنجليزية، والحاسوب وغيرها؛ من المساقات الدراسية لهذه الغاية.



حضر المحاضرة مديرة مركز تنمية وخدمة المجتمع الدكتورة نهاد البطيخي وجمع غفير من طلبة الجامعة.


2020/02/12