Zenko Magazine
اتفاقية تعاون بين «العقبة الخاصة» ومحطة العلوم البحرية

​العقبة - ناديا خضيرات

 
وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومحطة العلوم البحرية التابعة للجامعة الأردنية فرع العقبة، امس، اتفاقية تعاون لتنفيذ برنامج الرقابة الوطني للساحل الأردني.
 
ووقع المذكرة مفوض البيئة وشؤون الاقليم سليمان النجادات عن السلطة، ومدير محطة العلوم البحرية الدكتور علي السوالمة عن المحطة، بحضور رئيس مجلس المفوضين المهندس نايف بخيت وفريق العمل لتنفيذ البرنامج.
 
وقال النجادات ان السلطة تسعى من خلال الاتفاقية لتنفيذ هذا البرنامج الذي يكثف الرقابة على البيئة البحرية ويحافظ عليها وهو أهم البرامج الرقابية للبيئة بالمنطقة الخاصة، مشيرا الى ان هذه الاتفاقية هي استمرار للاتفاقيات السابقة التي تم توقيعها لتنفيذ البرنامج.
 
وأضاف ان الاتفاقية جاءت استجابة للتطورات التي تشهدها المنطقة والحاجة للرقابة على بيئة خليج العقبة والمحافظة عليه من عمليات التلوث والاستخدام الخاطئ للبيئة وذلك من خلال  تطوير البرنامج وتوسعة نطاقه، لافتا الى انه تم إعداد اتفاقية جديدة تواكب وتغطي المشروعات الاستثمارية على طول الساحل الأردني في عشرين موقعا.
 
واكد النجادات ان الاتفاقية تهدف الى رصد وتقييم الأثر البيئي على الكائنات البحرية والوقوف على نوعية المياه في الشاطئ الأردني من خليج العقبة ومراقبة الموائل الساحلية، واعداد سجلات للحيود المرجانية والأعشاب البحرية، والحفاظ على وفرة الأسماك وتنوعها في عدة مواقع، إضافة الى مراقبة عوامل الطقس والفيزياء البحرية.
 
وبين السوالمة ان برنامج المراقبة الوطني الذي تنفذه المحطة يشمل مراقبة البيئة البحرية والحفاظ عليها من التلوث ومراقبة أية تغيرات على النظام الحيوي البحري، وذلك بشكل شهري يتم على اثره إرسال تقارير شهرية وسنوية الى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
 
ولفت الى ان محطة العلوم البحرية هي المركز البحثي الوحيد في الاردن الذي يعنى بأبحاث وعلوم البيئة البحرية و الساحلية و يسهم برفع الوعي البيئي في المجتمع، كما يقدم خدمات استشارية ودراسات علمية للمؤسسات الوطنية و المشروعات الخاصة.
 
الدستور
 
2020/02/16