Zenko Magazine
ندوة في "الأردنية" للتعريف بمعايير المحاسبة الدولية للقطاع العام

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) نذير ملكاوي - عقد قسم المحاسبة بالتّعاون مع جمعيّة المحاسبين البريطانيّة ندوة تعريفيّة بمعايير المحاسبة الدّوليّة للقطاع العام، المعروفة ب(IPSAS)، استضاف فيها مالك سريّ الدّين، المدير الإقليميّ في جمعيّة المحاسبين القانونيّين المعتمدين (ACCA). 


تأتي هذه الفعاليّة، حسب الدكتور حمزة الموالي رئيس قسم المحاسبة في كلّيّة الأعمال، بوصفها جزءًا من عدّة أنشطة يعقدها القسم مع ال(ACCA)، إذ سبقت استضافتهم للحديث عن المعايير الدّوليّة لإعداد التّقارير الماليّة (IFRS)، وقد جاء لقاء اليوم للبناء على سابقه. 


تُعدُّ شهادةُ ال(ACCA) مؤهّلًا بريطانيًّا، وهي المقابل لشهادة ال(CPA) الأمريكيّة كما أشار سريّ الدّين، مؤكّدًا أنّ كلا الشّهادتين على سويّة واحدة. ونظرًا لطول المدّة المقدّرة بثلاث سنوات للحصول على شهادة ال(ACCA)، استحدثت جمعيّة المحاسبين القانونيّين شهادة ال(IPSAS)، التي يُمكن إنجازها في 25 إلى 30 ساعة، في مدّة زمنيّة لا تتجاوز الشّهر، ما ييسّر على كثيرٍ من الطّلبة، من هم على وشك التّخرّج خاصّةً، ولديهم رغبة بالحصول على شهادة معتمدة من أكبر الشّركات والمؤسّسات.


وأعرب السّيّد مالك عن اعتزازه بالشّراكة القائمة بين ال(ACCA) والجامعة الأردنيّة، إذ لا هدفَ لكلا الطّرفين سوى خدمة الطّالب وتأهيله لسوق العمل محمَّلًا بأفضلِ الشهادات سواء على الصّعيد الأكاديميّ أم المهنيّ، مشيرًا إلى أخذِ الأردن خطوة كبيرة باعتماده نظامَ ال(IPSAS) منذ أربع سنواتٍ، في وقتٍ لمّا تزلْ عديدٌ من الدّول تستخدمُ معاييرَ محاسبيّةً قديمةً.


أوضح الدّكتور حمزة الموالي في ختام النّدوة، أنّ هذا النّوع من الشّهادات لا يشكّل بديلًا عن التّعليم الجامعيّ، إنّما يرفده معزّزًا مهاراتِ طلبة المحاسبة وفرصَهم بعدَ التّخرّج. كما وجّه شُكره إلى كُلٍّ من أساتذة قسم المُحاسبة الذين حضروا الفعاليّة والطّلبة الذين حرصوا على الحضور والتّفاعل. 


2020/02/27