Zenko Magazine
"الأردنية" تستقبل وفدا من معهد الدوحة للدراسات العليا

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آية العبادي- استقبل نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات الإنسانية  الدكتور أحمد المجدوبة وفداً من معهد الدوحة للدراسات العليا.


وتأتي الزيارة التي ضمت طلبة الدراسات العليا من المعهد وجاءت بالتنسيق مع قسم العمل الاجتماعي التابع لكلية الآداب في الجامعة، ضمن سلسة زيارات قام بها المعهد إلى المؤسسات والهيئات الاجتماعية والنفسية للاطلاع على الخدمات المقدمة.


وأشاد المجدوبة بمستوى العلاقات الثنائية بين  المملكة الأردنية الهاشمية ودولة قطر الشقيقة والتي وثقتها القيادتان الحكيمتان، بزيارة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى العاصمة عمان.


وتحدث المجدوبة عن أهمية دراسة العلوم الإنسانية التي تسهم بشكل كبير في توظيف التفكير الإبداعي في بيئة العمل، والتفكير الناقد،  وبناء مهارات التواصل مع الآخرين، إضافة إلى ما تتيحه من انفتاح على الآخرين وتقبل للآفكار الجديدة.



وعن تاريخ القسم قال المجدوبة إن الجامعة ارتأت إنشاء برنامج العمل الاجتماعي في عام 1998 كونه يعتبر أحد أبرز حقول العمل الإنساني، ويستهدف العنصر البشري، ويسعى لخدمة البشرية من خلال العمل التطوعي.



وخلال الزيارة استمع المجدوبة إلى عناوين رسائل الماجستير المنوي تقديمها من قبل طلبة المعهد، مبدياً استعداد الجامعة توفير الخدمات الأكاديمية اللازمة لطلبة المعهد.


وتطرق الحضور إلى السؤال عن  الخدمات التي تقدمها  الجامعة للطلبة من ذوي الإعاقة، حيث بين عميد كلية الآداب الدكتور محمد القضاة مستوى جودة الخدمات المقدمة من أبرزها تصميم الطريق الآمن لتهيئة الحرم الجامعي للطلبة المكفوفين، و منح خصم لطلبة الاحتياجات الخاصة على رسوم الساعات المعتمدة، كما توفر الجامعة المواد الأكاديمية للطلبة بطريقة برايل،  وبرامج حاسوبية ناطقة ومكبرة للطلبة المكفوفين وضعاف البصر وغيرها من الخدمات.


وتحدث رئيس قسم العمل الاجتماعي الدكتور طلال القضاة عن القسم الذي يهتم بإيجاد نهجٍ شاملٍ في العمل الاجتماعي، ويسعى لإكساب الطالب معرفة أساسيّة في العلوم الاجتماعيّة والسلوكيّة.


وأشاد الوفد بحسن استقبال الجامعة، وبذل الجهود اللازمة لتقديم الخدمات الأكاديمية لهم.


حضر الاجتماع الدكتور حمود عليمات، والدكتورة  محاسن صالح وعدد من طلبة المعهد.



2020/03/01