Zenko Magazine
دراسات المرأة في "الأردنية" تنظم لقاء حواريا عن "تاريخ الحركة النسائية الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- استعرضت الكاتبة الأردنية والخبيرة المختصة بالبحوث والدراسات النسوية وحقوق الإنسان الدكتورة سهير التل المفاصل التاريخية للحركة النسائية في الأردن.


وقدمت التل خلال لقاء حواري نظمه مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية اليوم، بمناسبة الاحتفالات بيوم المرأة العالمي، نبذه عن تاريخ الحركة النسائية في الأردن ومشاركتها الطويلة في النضال الوطني من أجل التغيير الاجتماعي والسياسي منذ عام 1944 لغاية الآن، والإشكاليات والتحديات التي تواجهها.


وقالت التل إن الحركة النسائية منذ تشكلها تأثرت بالوضع السياسي الداخلي في الأردن، وبالتطورات السياسية والاجتماعية الخارجية في الدول العربية والإقليمية المحيطة.


وأضافت أن إنشاء أول منظمة نسائية كان عام ١٩٤٤، حيث تركزت أعمال النساء خلال هذه الفترة على توفير المساعدة الإنسانية للفئات الضعيفة، فيما شهدت المرحلة الثانية عام ١٩٧٣ تغييراً على مستوى المنظمات والأعمال النسائية، وكانت النساء أقدر على تعزيز جهودهن، خاصة بعد تأسيس الاتحاد العام للمرأة الأردنية، الذي نقل جهود النساء من المجال الإنساني إلى مجال أكثر تنظيماً.


وبينت التل أنه رغم من مشاركة النساء في الحياة السياسية والعامة في الأردن فإنها لا تزال متدنية ولا تلبي تطلعات الحركة النسائية. 


يشار إلى أن الدكتورة سهير التل كاتبة وأديبة أردنية لها العديد من المؤلفات القصصية والمسرحية  وخبيرة مختصة بالبحوث والدراسات النسوية وحقوق الإنسان.

 
2020/03/01