Zenko Magazine
دراسات المرأة في "الأردنية" تنظم لقاء حواريا عن "النسوية الإسلامية في الأدب"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي – ضمن احتفال الجامعة الأردنية بيوم المرأة العالمي، عقد مركز دراسات المرأة لليوم الثاني على التوالي ندوة حوارية تحت عنوان: "النسوية الإسلامية في الأدب"، قدمها أستاذ الأدب الإنجليزي المعاصر في كلية اللغات الأجنبية الدكتور يوسف أبو عامرية.

 

 
واستعرض أبو عامرية خلال اللقاء بعض الأعمال الأدبية لعدد من الكاتبات العربيات في المهجر اللواتي اهتممن بتصوير دور الإسلام في حياة المرأة المسلمة في المنفى من خلال كتاباتهن الأدبية.

 

 

 

وأبرز أبو عامرية الكاتبة البريطانية - سودانية الأصل- ليلى أبو العلا، واهتمامها بتصوير الدور المهم الذي يلعبه الإسلام والدين بشكل عام في تحديد توجهات وأفكار الشخصيات الروائية في أعمالها الأدبية، وتحديداً في روايتها الشهيرة "المئذنة".

 

 

 
وركز أبو عامرية في حديثه على الدور الذي يمكن أن تلعبه الحركة النسوية الإسلامية في المهجر، وكيف يمكنها أن تكون ذات طابع عملي قابل للتطبيق والاستمرار، مشيراً إلى أن الحركة النسوية الإسلامية شكلت ملجأً أميناً للمرأة المسلمة في العالم الغربي متجاوزة في ذلك الحواجز اللغوية العرقية والفوارق الاجتماعية.

 

 

 

 

يشار إلى أن الدكتور يوسف أبو عامرية باحث في مجال الحركة النسوية في الأدب وله عدة مقالات حول الموضوع أبرزها مقال بعنوان "النسوية الإسلامية: رؤية تحليلية من واقع الأدب المعاصر".

 

 

 

2020/03/03