Zenko Magazine
المجالي: يحذر من خطورة الإشاعة والتشكيك المستمرّ فيما يصدر عن الحكومات
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) نذير الملكاوي- نظّم  منتدى الجامعة الأردنيّة الثقافي بالتّعاون مع جمعيّة ملتقى النّهضة للثّقافة والتّعليم ندوة حواريّة بعنوان "الثقافة الإيجابيّة"، حاضر فيها عضو مجلس الأعيان حسين هزّاع المجالي.


واستهل المجالي حديثه بتصويب النّظرة العامّة عن  مفهوم الإيجابيّة التي  باتت أحد مرتكزات التّقدّم في المجتمعات الحديثة، الأمر الذي علينا أن نتمسّك به بعد أن بدأنا بفقدانه على حدّ قوله ، ملقيا الضوء على جوانب من تاريخ الأردن ومنجزاته وعراقته في التاريخ والحضارة والثقافة والعمران، ما يؤكّد أنّ هذا البلد ليس طارئًا وليدَ الأمس، بل له جذورٌ ضاربة في عمق التّاريخ.


وركّز المجالي في كلامه على عدد من المواضيع، منها أثر التكنولوجيا ومواقع التّواصل الاجتماعي على حياتنا اليوم، وصعوبة التحقّق من صحّة الأخبار والمعلومات المُتداولة فيها، ملقيًا عتبه على المتعلّمين والمثقّفين الّذين لا يبذلون جهدًا في التحقّق ممّا يقرأون وأكمل مشدّدًا أنّ من يكتب على وسائل التّواصل الاجتماعي بشرٌ أصحابُ أهواء، ذوو ميولٍ يحبّون أشياء ويكرهون أخرى، وتلك أسباب كافية لنقرأ بأعينٍ مفتوحة. 


في السّياق نفسه، حذّر المجالي من خطورة الإشاعة، والتشكيك المستمرّ فيما يصدر عن الحكومات، والعصبيّة العمياء، إذ لا يوجد ما هو قاتل أكثر من العصبيّة التي تُفتّت المجتمع من الدّاخل، مهما بدا منيعًا سياسيًّا وعسكريًّا واقتصاديًّا، مضيفًا أنّ العصبيّة هي الوباء الحقيقيّ الذي علينا محاربته في هذه اللحظة. 


بدوره شدّد رئيس المنتدى ومستشار رئيس الجامعة لشؤون الثقافية الدّكتور صلاح جرّار،. على مفهوم الإيجابيّة قد باتت مطلبًا اجتماعيًّا أساسيًّا يجب أن يسعى الجميع إلى تحقيقه ونشره، لأنّ الإيجابيّة تعني إطلاق الطّاقات الإبداعيّة المختلفة، كما تعني بعثَ الأمل في النفوس، والارتقاء في الطموحات، والتصدّي للإشاعات الهدّامة واليأس والإحباط وأسبابِ تفشّيهما في المجتمع. 


وفي ختام الندوة  شكر جرّار ملتقى النّهضة للثّقافة والتّعليم ممثّلًا برئيسه إبراهيم العوران، مُبديًا رغبة المنتدى الثّقافي في فتح باب التعاون مع المؤسسات والهيئات الثقافية المختلفة، واصفاً الثقافةٌ الوطنيّة بالواحدة، التي تجمع مشاعرنا وتوّحد قلوبنا ومواقفنا الإنسانيّة. 



ويشار إلى أن الدكتور عمر الفجاوي من الجامعة الهاشمية قد أدار الحوار، الذي حضره عدد من الطلبة ومن أعضاء الهيئتين التدريسية و الإدارية في الجامعة. 

 
2020/03/04