Zenko Magazine
​طلبة أردنيون يشاركون بمسابقة عالمية للروبوت

 يشارك عدد من طلاب تخصصي هندسة الميكاترونكس وهندسة الكهرباء في كلية الهندسة بالجامعة الهاشمية، وطالبا تخصص هندسة البرمجيات بالجامعة الأردنية، في المسابقة العالمية The MATE ROV.

وتأتي مشاركات هؤلاء الطلبة لأنها، في الوقت ذاته، بوصفها مشاريع التخرج الخاصة بهم،وكذلك من خلال العمل على بناء وتصميم Vehicle Operated Remotely) ROV.( والـ((ROV (روبوت يعمل تحت الماء ويجري التحكم به عن بعد للقيام ببعض المهام باستخدام الإشارات الكهربائية.
 
وتهدف المسابقة إلى إثراء المهندسين الشباب بأفكار حلول عملية لحل مختلف
المشاكل تحت الماء، وبالتالي تنمية المهارات الهندسية وزيادة الوعي تجاه البيئة المائية، والتفكير بأساليب مختلفة لحمايتها، عن طريق استخدام المهارات الكهربائية والميكانيكة والرياضية والفيزيائية وتوظيفها لذلك.
 
ويهدف المشاركون إلى اكتساب الخبرة اللازمة لبناء الشركة الخاصة بهم المختصة بهذا المجال، ولدعم فرق أردنية فيما بعد للمشاركة في هذه المسابقة، ولزيادة وعيهم تجاه المخاطر البيئية وكيفية حلها.
 
إذ إن أهداف المسابقة لهذا العام، هي «الحد من تفاقم مشاكل الغلاف المائي»، ويتطلع المشاركون لتطويرها مستقبلا حتى تصبح مؤهلة لتفادي الكوارث واكتشافها قبل حدوثها، ككارثة البحر الميت التي حدثت قبل عامين وانهيار السد الذي كان يمكن اكتشافه مسبقًا وتفاديه دون تعريض أحدٍ لأذى.
 
ومسابقة ROV MATE The هي مسابقة عالمية، تقام مرة كل عام تشارك فيها فرق من مختلف أنحاء العالم عن طريق بناء ROV الخاصة بهم، متبعين تعليمات ومهام المسابقة المستحدثة سنويا.
 
وهي تنقسم إلى مستويين: إقليمي وعالمي، وسيقام المستوى الإقليمي هذا العام في الإمارات، وسينافس الفريق فرقا أخرى في جامعة بني خليفة في أبو ظبي في نيسان.
 
ويأمل أعضاء الفريق أن يتجاوزوا هذه المسابقة، للتأهل في ما بعد للمنافسة على المستوى العالمي في في المسابقة التي ستقام في الولايات المتحدة.
 
وتقوم شركة مايكروسوفت وغيرها من الشركات كشركة Works Solid برعاية أحداث هذه المسابقة.الطلبة المشاركين: عناية نصراالله، رهف ابو هره، لين النجار، عمر ابونجا، علي عياد، دانية المغير، ميس شريف، هبة العبد، مرح غزال، فرح برهم، زياد النجار، أسامة سلمان.
 
نقلاً عن الرأي

 

2020/03/04