Zenko Magazine
​انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنية تمرين حي للاستحقاق النيابي

فيما دعت الجامعة الأردنية طلبتها إلى انتخاب أعضاء الاتحاد في 16 نيسان (ابريل) المقبل، “بحرية ونزاهة وديمقراطية، وعلى أسس تنسجم مع ثوابت الوطن”، يتوقع أن تكون هذه الانتخابات تمرينا حيا للانتخابات النيابية كون الجامعات نموذجا مصغرا للمجتمع، إضافة الى كونها تضم معظم ألوان الطيف السياسي والاجتماعي في البلاد فضلا عن التشابه بين النظامين الانتخابيين لاتحاد الطلبة والنيابية.

وتجري انتخابات اتحاد الطلبة وفق القوائم النسبية المغلقة على مستويين: الاول قوائم على مستوى الجامعة والثاني قوائم على مستوى الكليات، فيما تقف ادارة الجامعة وقبلها ما يزيد على 50 الف طالب امام تحد لإجراء انتخابات ناجحة في اجواء من الهدوء وبعيدا عن اي اجواء ساخنة أو احتكاك بين المتنافسين ايا كانت النتائج، فيما تؤشر الحملة والدعاية الانتخابية الى الاجواء التي من المتوقع ان تسود يوم الاقتراع من حيث اجواء الشحن والتوتر من عدمها.
 
وتنحصر المنافسة عادة بين ثلاثة قوائم هي: النشامى، وعودة، (مستقلون)، والنهضة (طلبة الحركة الاسلامية) فيما تحتدم بشكل أكبر بين النشامى والنهضة، إذ تحوز القائمتان غالبا على معظم مقاعد مجلس الاتحاد ليتنافسا عقب انتخابات مجلس الاتحاد على مقاعد الهيئة التنفيذية (10 مقاعد) والمكونة من رئيس الاتحاد ونائبه وأمين السر وأمين الصندوق ورؤساء 6 لجان.
 
وتشترط التعليمات أن يؤدي الطلبة الفائزون القسم امام رئيس الجامعة خلال أسبوع من اعلان النتائج وان ينتخبوا من بينهم الهيئة التنفيذية للاتحاد خلال اسبوع من اداء القسم.
 
وقال عميد شؤون طلبة الجامعة الدكتور محمد الزيود في تصريحات سابقة إنَّ رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة حدد موعد الانتخابات، و”ستجرى وفق نظام القوائم المغلقة على مستوى الجامعة والكليات، وستكون على مستوى عالٍ من الديمقراطية والشَّفافية والنزاهة”.
 
وأضاف، ان انتخابات الاتحاد للعام الأكاديمي الحالي تُتيح للطلبة فرصة ثرية للمشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية وفقًا لأفضل الممارسات الديمقراطية، مبينا أنَّ هذه الممارسة الديمقراطية ستكون بدءًا من التَّرشح الذي يتيح للطلبة تقديم أنفسهم؛ لرئاسة وعضوية الاتحاد، وصولًا إلى الانتخاب من الجِسم الطلابي العريض الذي يتجاوز حجمه 51 ألف طالب وطالبة.
 
ودعا الطَّلبة إلى أن ينتخبوا مرشحيهم على أسس وطنية، وبرامج وخطط طموحة، بعيدًا عن كلِّ مظهر من مظاهر الإقصاء، وأن يتمَّ تقبُل نتائج الانتخابات الحُرة والنزيهة باعتبارها الطريق الوحيد؛ للتقدم وبناء الوطن الذي تريده القيادة وإدارة الجامعة والطلبة.
 
وتنص المادة 7 من تعليمات اتحاد طلبة الجامعة على أ – يتكون مجلس الاتحاد من: أولاً: ممثلي الكليات، ثانياً: ممثلي القوائم النسبية المغلقة على مستوى الجامعة، ب – تتكون الدوائر الانتخابية من الكليات وتعد كل كلية دائرة انتخابية واحدة وفي هذه الحالة يجب ألا يقل تمثيلها عن 3 أعضاء، ج – ينتخب الطلبة المسجلون في كل دائرة انتخابية ممثليهم في مجلس الاتحاد، بحيث يُمثل كل 600 طالب في الدائرة الانتخابية بعضو واحد، ويقرب كل ما يساوي أو يزيد على 300 طالب بتمثيله بعضو آخر، على أن لا يقل عدد ممثلي الكلية عن عدد الأقسام الأكاديمية التي تمنح درجة البكالوريوس فيها. د- ينتخب طلبة الدراسات العليا ومن في حكمهم في الدوائر الانتخابية الخاصة بكليات التخصص الذي يدرسونه. هـ- تحدد اللجنة العليا الدائرة أو الدوائر الانتخابية التي ينتخب فيها طلبة المراكز التي تمنح الدرجات العلمية الخاصة بها.
 
فيما تنص المادة 8: -أولاً: مع مراعاة ما ورد في المادة 7 من هذه التعليمات، تكون الانتخابات على مستويين: أ – المستوى الأول: يكون على مستوى الكلية، وتجرى على أساس القائمة النسبية المغلقة بحيث تتشكل القائمة من ثلاثة مقاعد حدا أدنى وبعدد المقاعد المخصصة للكلية حدا أعلى، على أن يراعى تمثيل أكثر من نصف عدد الأقسام الأكاديمية التي تمنح درجة البكالوريوس في الكلية، ويصوت كل عضو من أعضاء الهيئة العامة لقائمة واحدة من القوائم المترشحة. ب- المستوى الثاني: يكون على مستوى الجامعة بعدد 18 مقعداً، وتجري على أساس القائمة النسبية المغلقة بحيث تتشكل كل قائمة من 12 مرشحا حداً أدنى من طلبة تسع كليات على الأقل، ويصوت كل عضو من أعضاء الهيئة العامة لإحدى القوائم.
 
ثانيا: يتم حساب المقاعد المخصصة لكل قائمة على المستويين الأول والثاني على النحو الآتي: 1- تستبعد كل قائمة حصلت على أقل من (8%) من مجموع عدد المقترعين لجميع القوائم. 2- تحصل القائمة المؤهلة على نسبة من المقاعد تساوي نسبة الأصوات التي حصلت عليها من مجموع عدد المقترعين للقوائم المؤهلة وبحسب ترتيب أسماء المرشحين فيها. 3- في حال وجود كسور في النسب المؤهلة للمقاعد، يوزع ما تبقى من المقاعد على القوائم المؤهلة التي حصلت على أعلى الكسور تنازلياً حسب مقتضى الحال وفي حال تساوي الكسور في أكثر من قائمة بعد توزيع المقاعد تُجري اللجنة العليا القرعة بينها لاختيار القائمة الفائزة.
 
نقلاً عن الغد
2020/03/08