Zenko Magazine
تخصصات "الأردنية" تواصل التقدم والريادة حسب تصنيف 2020 QS
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - حققت الجامعة الأردنية ترتيبا عالمياً ضمن قائمة أفضل الجامعات فى ثلاثة مجالات علمية وفي عشر تخصصات دقيقة حسب تصنيفQS World University Rankings by Subject 2020  ، حيث يعد هذا التصنيف الذي تطلقه سنوياً المؤسسة البريطانية "كيو أس"، الأكثر تأثيراً والأهم في مجال تصنيف التخصصات في العالم. 


تميّزت الأردنية على مستوى التخصصات الدقيقة في تخصص الصيدلة بحلوله في المرتبة 201-250 عالميا. كما تبوأت المركز 251-300 في تخصص علم الحاسوب وأنظمة المعلومات وتخصص إدارة الأعمال، والموقع 301-350 في كل من الهندسة الميكانيكية والزراعة، واحتلت المرتبة 351-400 في كل من تخصصات الهندسة الكيميائية والهندسة الكهربائية وتخصص الكيمياء، وفي تخصص الطب احتلت المركز 401-450، وفي تخصص الرياضيات أتت في المركز 451-500.


وفي هذا الصّدد، أشار رئيس الجامعة الأردنيّة الدّكتور عبد الكريم القضاة إلى أنّ "تصنيف QS 2020 الذي صدر حديثًا، يُعتبر من أهمّ التّصنيفات العالميّة لتركيزه على مُجمل أهداف الجامعات من بحثٍ علميٍّ وسمعةٍ أكاديميّةٍ ومخرجاتِ التّعليم الجامعيّ. كما أنّ تميّز الجامعة الأردنيّة بـ10 تخصصات في 3 مجالات علميّة لمؤشّرٌ مهمٌّ على تميّز البحث العلميّ وسمعة الجامعة الأكاديميّة. وما هذا إلّا امتدادٌ للتّميّز والرّيادة يجعلنا نأمل بمزيدٍ من التّقدّم والنجاح". 

كما عبّر الدّكتور أحمد المجدوبة، نائب الرّئيس لشؤون الكلّيّات الإنسانيّة عن "عظيم سروره بالتّقدّم الملحوظ الظّاهر في عددٍ من التّخصّصات والمجالات الإنسانيّة. فعلى سبيل المثال، سبق أن دخل تخصّص إدارة الأعمال التّصنيف أوّلَ مرّة عام 2019 مُحتلًّا المركز 301-350، وها هو الآن يقفز إلى مرتبة 251-300. من جانبٍ آخر يوجدُ حضورٌ مميّزٌ لحقول العلوم الاجتماعيّة والآداب والعلوم الإنسانيّة الّتي حقّقت مراكز متقدّمة بين أعلى 500 جامعة على مستوى العالم. وإنّ هذا مدعاةٌ للفخر ومؤشّرٌ قويّ على ازدهار التّخصّصات الإنسانيّة والعلوم الاجتماعيّة ورفعتها".

هذا وعلّقت الدّكتورة كفاح الجمعاني، نائبة الرّئيس لشؤون الكلّيّات العلميّة "بأنّ الإجراءات المُتّخذة في الجامعة المتعلقة بتعليمات التّرقية والبحث العلميّ قد ساهمت في تحسين التّصنيفات الخاصّة بكلّيّات الجامعة قاطبةً لما تسهم به من زيادة عدد الأبحاث العلمية الّتي ينشرها أعضاء هيئة التّدريس في كافّة الكلّيّات".

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التصنيف يستند إلى أربعة معايير هي: السمعة الأكاديمية للتخصص التي تقاس بسمعة البحث العلمي في التخصص المراد تصنيفه، والسمعة التوظيفية لخريجي التخصص، ومعدل الاستشهاد لكل بحث منشور عالميا في التخصص، وأخيرا معامل الاستشهاد (H-index) للباحثين في هذا التخصص.​

2020/03/09