Zenko Magazine
التعليم العالي تبحث اليوم استعداد الجامعات للتعليم عن بعد

​مع قرار وقف التدريس بالجامعات الاردنية ، يعقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعا طارئا اليوم الاحد للتباحث بشأن قضية التعليم عن بعد بالجامعات ، ومدى استعداد الجامعات لهذا الاجراء الذي اصبح الان يفرض نفسه على الساحة ، بدون ادنى تردد بعد قرار تعطيل الجامعات الاردنية والمدارس ، في ظل توقعات عالية الصوت بأن تطبيق التعلم عن بعد في جامعاتنا الاردنية ، ليس بالقضية السهلة ، ولا زال العديد من الاساتذة غير مستعدين لهذا القرار ، كما يفتقد العديد من الطلبة الى فهم اليات هذا التعليم الذي بحاجة الى متابعة وممارسة وتدريب مسبق .

مخاوف مشروعة تبديها الجامعات الاردنية لا مكانية تطبيق التعلم عن بعد من حيث عدم قدرة الطالب على الحصول على المعلومة الكاملة والتفاعل مع الاستاذ الجامعي ، ومناقشة القضايا التي لا يمكن استيعابها ، اضافة الى عقد الامتحانات ، فتلك اشكالية مطروحة بأن التعليم قد تتم معالجته والحصول على المعلومة ، لكن عقد الامتحانات يعتبر صعبا ، ومن المستحيل اجراؤه من خلال اليات التعلم عن بعد .
 
سيناريوهات متعددة يحملها رؤساء الجامعات اليوم توضع امام وزير التعليم العالي لمناقشتها والبت ، في حالة اشبه بالتوتر العام الذي يطارد الجميع ، وقد يكون احدها اعتبار الطلبة « غير مكملين للفصل وتجرى امتحاناتهم بعد الدوام الرسمي ، ومنها ربما الغاء الفصل الصيفي وتمديد الفصل الثاني ، وقد تقتصر المادة على التخصصات الانسانية ، والتي يمكن من خلالها ان يتوصال الطالب مع المادة النظرية ، وارجاء تدريس المواد التطبيقية الى اشعار اخر ، وترتيب الاولويات وفقا لذلك.
 
  رئيس الجامعة الاردنية د . عبدالكريم القضاة اعتبر ان الجامعة الاردنية جاهزة للتعليم عن بعد ، حيث ان ما يصل الى 30% من محاضراتها تمنحها للطلبة عن بعد وفقا لخطة تطوير انتهجتها الجامعة منذ فترة .وقال ان الجامعة ستتعامل مع سبل التعلم عن بعد وفقا لاليات سيتم تدارسها وتطبيقها باسرع وقت ممكن حفاظا على مصلحة ومستقبل الطلبة ، وعدم ضياع اي من المواد التدريسية على الطلبة .
 
ووفقا للامين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالوكالة محمود القيسي ، فقد اشار في تصريحات خاصة لـ « الدستور» الى ان القضية سترسم ملامحها اليوم في الاجتماع الطارئ الذي تمت الدعوة اليه لرؤساء الجامعات الرسمية وبعدها للجامعات الخاصة لبحث ابرز العقبات والحديث عن كيفية تذليلها حيث ان كل جامعة معنية بترتيب امورها ، والوزارة ستتابع مع الجامعات تطبيق هذه الاليات .
 
واشار القيسي الى انه من المبكر لأوانه الحديث عن اية قرارات اخرى ووقف التعليم ، وعلى الجامعات ان تسعى ووفقا لخطة ممنهجة لاعطاء الطلبة محاضراتهم عبر الية التعليم عن بعد الى حين ظهور اليات التطبيق بعد الانتهاء من الاجتماع الذي سيعقد صباح اليوم في الوزارة
 
ووفقا للدراسات فان التعلم عن بعد يحتاج الى توفير شبكة الانترنت للتواصل من خلالها كذلك وكذلك وجود الطالب او الدارس الذي يتابع كل ما يخص المادة التعليمية ، من خلال مواقع مبرمجة مخصصة لذلك وفقا لالية مناسبة لشرح المادة باسلوب يسهل فهمها والاستفادة من تفاصيلها .
 
ووفقا لتفاصيل التعلم عن بعد ومفاهيمه لابد من توفر مواقع مبرمجة مخصصة لذلك وفقا لالية مناسبة لشرح المادة باسلوب يسهل فهمها والاستفادة منها ، كما انه لابد من توفر المعلم المسؤول عن متابعة وتقييم اداء الطالب ومنحه العلامات التي يستحقها .
 
نائب رئيس جامعة اليرموك د . احمد العجلوني ابدى مخاوفه تجاه عملية التعليم عن بعد ، حيث اكد ان هنالك العديد من الاساتذة غير جاهزين للتعلم عن بعد ، والعديد من الطلبة ايضا ، حيث ان القضية ليست سهلة ، ولا يمكن تطبيقها دون تدريب ومراس للاساتذة والطلبة على حد سواء .
 
واشار الى ان الجامعة جاهزة تقنيا ولديها التفاصيل الخاصة بالتدريب الالكتروني ، ولديها البرامج جاهزة تجاه تطبيق التعليم الالكتروني ، لكن التخوفات تنصب على جاهزية الاستاذ والطالب والعديد من التخصصات للتعليم عن بعد ، حيث ان العديد من التخصصات لا يمكن تطبيقها على بعض المساقات الدراسية لصعوبة تطبيقها على ارض الواقع ،وقال لماذا لا يتم التفكير بتمديد الفصل الثاني ، والغاء الفصل الصيفي وتكملة مواد الفصل الثاني بعد الانتهاء من الازمة باذن الله .
 
من جهته ايضا اكد رئيس جامعة الحسين بن طلال د . نجيب ابو كركي ان قضية التعلم عن بعد ليست سهلة ولا يمكن تطبيقها بهذه السرعة ، وبحاجة الى ترتيب وتحضير .
 
واكد ان اجتماعا لمجلس العمداء تم عقده لتدارس السيناريوهات المتوقعة لموضوع التعليم والتدريس عن بعد ، وهنالك معيقات تتعلق بعضها بجاهزية بعض الاساتذة وامكانية تطبيقها لبعض المواد ،اضافة الى صعوبة تنفيذها لبعض الطلبة ايضا ممن لا يتوفر لديهم خصائص الانترنت والتعلم عن بعد .
واشار الى ان القضية يجب ان تدرس لايجاد السبيل الامثل ، طارحا اعتبار العطلة وقفا للدراسة والغاء الفصل الصيفي وتمديد الفصل الثاني لغايات التسهيل على الطلبة وامكانية اعطاء الطلبة حقهم بالتعليم الايجابي الكامل دون عقبات .
 
نقلاً عن الدستور
2020/03/15