Zenko Magazine
توق يبحث ورؤساء الجامعات اليوم الاستعداد لتطبيق التعليم عن بعد

​فيما يلتقي وزير التعليم العالي والبحث العلمي محي الدين توق اليوم الاثنين رؤساء الجامعات الرسمية والخاصة لمناقشة تنظيم دوام موحد لأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية في الجامعات ومدى الاستعدادات للتعليم عن بعد، أكد الناطق الرسمي باسم الوزارة مهند الخطيب لـ “الغد” أن الوزارة “لم تتبلغ وحتى أمس الأحد بأي إصابة بين الطلبة الاردنيين الدارسين في الخارج بفيروس كورونا المستجد”.

وبين الخطيب ان وزير التعليم العالي سيبحث في الاجتماع “امكانية التوافق على دوام موحد لأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية وبما يعطي اولوية لصحة الجميع وسير العملية التدريسية عن بعد وأي صعوبات تعترض التطبيق وآليات التغلب عليها.
وأكد أن الوزارة على تواصل مستمر ودائم مع الملحقين الثقافيين في السفارات الاردنية ومع وزارة الخارجية للاطمئنان على الطلبة الاردنيين في الخارج.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي اكد في تصريح صحفي سابق أن الوزارة ستتعامل بكل إيجابية ومرونة فيما يتعلق بشرط الإقامة الذي ينص عليه نظام معادلة الشهادات غير الأردنية بسبب انتشار “كورونا”، مشددا على أن “جل اهتمام الوزارة ينصب حاليا على سلامة الطلبة في الداخل والخارج”.
وبين توق أن الظروف العالمية الناتجة عن انتشار الفيروس وما تبع ذلك من قرار الحكومة وقف رحلات الطيران مع عدد من الدول “يستلزم المرونة في اعتماد مدة الإقامة لطلبة الدراسات العليا”، داعيا الطلبة الأردنيين في الخارج خاصة بمصر إلى “اتخاذ الإجراءات اللازمة لسلامتهم دون الإخلال بمدة الإقامة”.
وأوضح أن تحديد مدة الإقامة لطلبة الدراسات العليا في الخارج “تم بناء على دراسات متعمقة من ذوي الاختصاص وبما يضمن جودة مخرجات التعليم العالي”، لافتا الى أن الظروف الحالية “تستدعي أن تركز الوزارة جهودها بالدرجة الأولى على صحة وسلامة هؤلاء الطلبة”.
وتنص تعليمات المعادلة على ان يقضي طالب الدراسات العليا ثمانية شهور متواصلة او متقطعة في بلد الدراسة.
إلى ذلك، قررت جامعة عمان العربية البدء فعليا بالتدريس عن بعد عقب قرار تعليق الدراسة في الجامعات.
وقالت، في بيان، إن مجلس العمداء قرر باجتماع أمس، البدء بسلسلة من الدورات التدريبية الاجبارية لأعضاء هيئة التدريس، تبدأ الاولى لمندوبي الكليات ورؤساء الاقسام والعمداء اليوم، وغدا البدء بتدريب جميع اعضاء هيئة التدريس، في حين يكون بعد غد الاربعاء يوما للتعليم الإلكتروني التجريبي بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة، قبل البدء وبشكل فعلي يوم السبت المقبل بعملية التعليم عن بعد.
ووافق المجلس على تشكيل لجنة فرعية منبثقة من لجنة إدارة المخاطر على مستوى الجامعة تسمى “لجنة طوارئ التعليم الإلكتروني” تكون مهمتها متابعة التنفيذ الفعلي لعملية التعليم عن بعد وتجاوز التحديات بشكل فوري.
وقرر المجلس كذلك تفعيل خطوط ساخنة لمساعدة أعضاء هيئة التدريس في الاجابة عن أي استفسار يخص علمية التعليم عن بعد، وتفعيل خط ساخن على مستوى كل كلية للإجابة عن استفسارات الطلبة حول عملية التعليم عن بعد.
وناقش المجلس خلال الاجتماع مواعيد امتحان الطلبة للفصل الدراسي الثاني، والمقرر ان تبدأ الاسبوع المقبل، حيث قرر إلغاء الامتحانين الاول والثاني، واعتماد امتحان (MID).
وعلى صعيد طلبة الماجستير، قرر المجلس الاستمرار ببرنامج مناقشات الطلبة على ان تقتصر على الطالب ولجنة المناقشة فقط، وإبلاغ رئيس الجامعة بالمواعيد لاتخاذ الاجراءات اللازمة.
 
نقلاً عن الغد
2020/03/16
"التعليم العالي": لم نتبلغ بأي إصابة بـ"كورونا" بين الطلبة الأردنيين في الخارج