Zenko Magazine
كلية الدراسات الدولية تنظم مؤتمرًا بعنوان "مستقبل العلاقات الدّوليّة والإقليميّة ما بعد الكورونا" عبر تقنية الاتصال المرئي



















أخبار الجامعة الأردنيّة – برعاية رئيس الجامعة الأردنيّة الدّكتور عبد الكريم القضاة تُنظّم كلّيّة الأمير الحسين بن عبد الله الثّاني للدّراسات الدّوليّة بالتّعاون مع الجمعيّة العربيّة للعلوم السيّاسيّة مؤتمرًا بعنوان "مستقبل العلاقات الدّوليّة والإقليميّة ما بعد الكورونا" عبر تقنية الاتصال المرئي باستخدام تطبيق زووم (Zoom)، وذلك يوم السّبت 11-04 من السّاعة 12:00 ظهرًا حتّى الثّانية بعد الظُّهر، بمشاركة متخصّصين من الأردن ومصر ولبنان والعراق وألمانيا.

 

وضّح عميد كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للدّراسات الدّوليّة الدّكتور محمد القطاطشة أهمّيّة هذا المؤتمر إذ يُنظّم بعد أزمة كورونا التي عصفت بالعالم في كافة المجالات، وقد بات من الضروري تسليط الضوء على مستقبل العلاقات الدولية بما يساعد في وضع تصورات للوضع الحالي في ظل الازمة الآفاق المستقبلية المترتّبة عنه.

 

يناقش المؤتمر أثر أزمة كورونا على العلاقات العربية العربية، متطرّقًا للأردن بوصفه أنموذجا في إدارة الازمة. كما يُعرّج على أثر الأزمة على المستوى الوطني وأثرها على التكتلات الإقليمية والعلاقات الأوروبية الأوروبية.

 

ينقسم المؤتمر إلى جلستين، يرأس القطاطشة أولاها، وتتضمّن الجلسة أربع أوراق: "مستقبل العلاقات الدولية بعد كورونا" للدّكتور جمال زهران؛ "إدارة الأزمة: دراسة مقارنة؛ الأردن نموذجًا" للدّكتور خالد الشّقران؛ "أثر أزمة كورونا على العلاقات العربيّة العربيّة" للدّكتور حسام الأشمر؛ و"مفهوم الأمن والدّولة الوطنيّة" للدّكتور حسن البراري.

 

أمّا الجلسة الثّانية فيرأسها الدكتور جمال زهران، وتتضمّن خمس أوراق: "أثر أزمة كورونا على التّكتّلات الإقليميّة" للدّكتور محمد القطاطشة؛ "أثر أزمة كورونا على المستوى الوطني" للدّكتور محمّد المصالحة؛ "الاتّهامات المتبادلة (الصّينيّة والأمريكيّة)" للدّكتور عامر القرالة؛ "أثر كورونا على التّماسك الأوروبي الأوروبي" للدّكتور خالد المسالمة؛ و"المسؤوليّة الدّوليّة المترتّبة على جائحة كورونا" للدّكتور عماد إبراهيم.

 

جديرٌ بالذّكر أنّ هذا المؤتمر يأتي ضمن جهود الجامعة الأردنية لدراسة الأوضاع المحلية والإقليمية والعربية والعالمية خلال وما بعد أزمة كورونا.

2020/04/10