Zenko Magazine
جامعة UKM الماليزية تناقش أطروحة للباحث الغمّاز حول "العنف الأسريّ في روايات سناء الشعلان"


















أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) - نُوقشت في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في كليّة العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة في جامعة (Universiti Kebangsaan Malaysia in Bangi, Malaysiao) في مدينة "بانغي" الماليزية أطروحة دكتوراة بعنوان "مواجهة العنف الأسري في روايات سناء الشعلان" قدّمها الباحث والأكاديميّ الأردنيّ سيف الدّين لطفي الغمّاز.

 

وتكّونت لجنة المناقشة التي أجازت الأطروحة ووُهبت درجة الدكتوراة  للباحث الغماز في اللغة الإنجليزية وآدابها من قبل: البروفيسورة روزي سوليزا هاشم مشرفة ومناقشة، وبعضويّة: د. زالينا محمد، ود. الرُبيعة علي.

 

 

وفي ما يخص الأطروحة قال الغمّاز إنها تركّز على القضايا التي تخص ظاهرة العنف ضد المرأة في أدب وكتابات الروائية والأديبة سناء الشعلان باعتبارها إحدى أبرز الروائيات الأردنيّات المعاصرات اللّواتي أنتجن الكثير من الرّوايات، علاوة على إصدارها أكثر من ثماني وعشرين مجموعة من القصص القصيرة.

 

 

وأوضح الغماز بأن الدراسة تهدف إلى التّعرّف على أزمة العنف ضدّ المرأة في الأردن، وتوضّح أنّ العنف ضدّها جزءٌ لا يتجزّأ من المجتمع، والذي يغذيه سوء فهم تعاليم الإسلام كما تمثّله  الشعلان في ثلاث صور لأشكال سائدة من العنف ضدّ المرأة الأردنيّة على حد تعبيره.

 

 

 وتحدث الغماز عن مدى أهمية الأعمال الأدبية المختارة في الأطروحة التي شكّلت بنية الإطار المفاهيميّ للدّراسة، وسلطت الضوء على معاناة المرأة الأردنيّة من العنف الجسديّ والنّفسيّ، كما ركّزت على طبيعة علاقة الرجل بالمرأة، يذكر منها: "السّقوط في الشّمس 2004"، و"أعشقني 2012 " .

 

واستند الغماز في أطروحته إلى مفاهيم قابلة للتطبيق وذات صلة في النّظريّات الغربيّة، مثل: النّظريّة النّسويّة التي تضمّن إلقاء الضوء على الضّحايا، والعجز المكتسب، إضافة إلى اهتمامه بإبراز المفاهيم العربية، مثل المرأة المكسورة، والمرأة المهانة، والمرأة المعذّبة لإظهار حجم العنف ضدّ المرأة في الأعمال المختارة، وبيان واقع المشكلة في الأردن.

 

 

وأشار الغماز إلى أن نّتائج  العنف ضدّ المرأة متجذّرة ثقافيّاً وممكّنة اجتماعيّاً من خلال سيطرة الذّكور وسوء فهم تّعاليم الدين الإسلاميّ المتعلّقة بمعاملة المرأة، مضيفاً إلى أن النتائج تؤكّد أنّه على الرّغم من أنّ الأردن تحكمه المبادئ الإسلاميّة، إلا أنّ هناك تفاوتاً في تطبيق التّعاليم الإسلاميّة في أنماط حياة الرّجال والنّساء.

 

يشار إلى أن الرّسالة تحوي سبعة فصول، وهي: المقدّمة، والدّراسات الأدبيّة السّابقة، والإطار النّظريّ، والمنهجيّة، وتحليل المرأة المكسورة في الرّوايات، وتحليل المرأة المهانة في الرّوايات، وتحليل المرأة المعذّبة في الرّوايات، والخاتمة والنّتائج.

 

 

وتعدّ هذه الأطروحة من الأطروحات المهمّة التي دُرست ونوقشت في الجامعات الماليزيّة عن الأدب الأردنيّ لا سيما النّسويّ منه، كما أنها أوّل أطروحة دكتوراة متخصّصة في كتابات الأديبة الدكتورة سناء الشعلان تُناقش في الجامعات الماليزيّة، فضلاً عن دراسات بحثيّة متخصّصة وترجمات أدبيّة، كما أنّ الأطروحة تعرض قضايا جدليّة وجريئة في أدب الشّعلان الذي يتميّز بالعمق والجرأة في الرّؤية والطّرح، والخروج الذّكي عن النّسق والاتباع والتّقليد.

2020/05/30