Zenko Magazine
فريق أردني ينشر بحثا عالميا محكما للتنبؤ بمعدلات عدوى كورونا

​قام فريق من باحثي الجامعة الأردنية يمثله الاستاذ الدكتور معتصم سعيدان كباحث رئيسي بنشر بحث في مجلة (International Journal of Infectious Diseases) العلمية العالمية المحكمة و هي ذات معامل تأثير 3.538، على الرابط التالي: https://authors.elsevier.com/sd/article/S1201-9712(20)30540-3

ويتمحور البحث حول تصميم نموذج رياضي يقوم بحساب معامل العدوى لفيروس كوفيد-19 ، أو ما يسمى بالرقم التكاثري للعدوى، و عليه يقوم النموذج بحساب أعداد حالات الأصابة بالعدوى عند انطلاقها في حدث معين: حفلة عرس، مؤتمر ديني، نشاط اجتماعي، أو نشاط صناعي داخل منشأة صناعية و تفشيها في المجتمع المحيط، و بالتالي يقوم النموذج الرياضي بتوقع عدد حالات العدوى اليومي و الأسبوعي و بعد أربعة عشريوما. هذا بدوره يساعد فرق الأستقصاء الوبائي لمعرفة عدد الحالات المتوقعة خلال فترة معينة و بالتالي يتم اتخاذ اجراءات لوجيستية لتعزيز اجهزة الفحص و عدد الحالات متوسطة الأعراض و عدد الحالات الحرجة التي تستلزم أجهزة تنفس اصطناعي، الخ.
 
تم تطبيق هذا النموذج الرياضي في عدة حالات شكلت بؤر عدوى في عدة دول بالعالم في الأردن، تشيلي، ماليزيا، كوريا الجنوبية، و استراليا، و ذلك من خلال عمل محاكاة لما حدث في هذه الأنشطة المجتمعية مثل حفلة عرس و لقاءات دينية دولية و انشطة صناعية.
 
و جاءت النتائج بدقة جيدة جدا عند مطابقة عدد حالات العدوى المتوقعة من خلال النموذج الرياضي و الحالات التي تم رصدها بهذه الدول. و تم حساب معامل العدوى بحيث كانت قيمته الأدنى بالأنشطة الصناعية تساوي 2 ،بينما جاءت قيمته في الأنشطة و اللقاءات الدينية 2.5 ،و كانت القيمة الأعلى لحفلات الأعراس و المناسبات الاجتماعية المكتظة بحيث وصلت قيمته الى 5.
 
أثبت النموذج الرياضي امكانية ان يتم استخدام بياناته من قبل صناع القرار كنظام انذار مبكر فيما يخص ما يلزم تجهيزه لفرق الأستقصاء الوبائي، و ما يلزم التجهيز له في المستشفيات و المختبرات و قسم العناية المركزة.
 
والأهم يمكن استخدام النموذج الرياضي في مراكز ادارة الأزمات و الأمن الوطني كأداة لمعرفة مدى خطورة تفشي البؤرة و متى يمكن لفرق الأستقصاء الوبائي التوقف او مواصلة العمل الميداني.
 

2020/07/07