Zenko Magazine
"الأردنية" و"شومان" تبحثان سبل تحفيز البحوث الإنسانية والاجتماعية

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) سهى الصبيحي –  استقبل رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة في مكتبه اليوم بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عدنان بدران، وفداً من مؤسسة عبد الحميد شومان ضم الرئيسة التنفيذية للمؤسسة فالنتينا قسيسية ومدير دائرة البحث العلمي أنور الحلح.

 

وبحث الطرفان خلال اللقاء عدداً من المواضيع المتعلقة بتطوير آفاق التعاون المشتركة في مجال تطوير ودعم البحث العلمي التطبيقي في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية في الأردن.
 
وأكد بدران أهمية تحفيز وتوجيه جهود البحث العلمي لخدمة الوطن وقضاياه من خلال دعم وتشجيع البحث التطبيقي في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية، مشيراً إلى أن المستقبل يتجه حالياً نحو البحوث المتداخلة التخصصات (Interdisciplinary research).

 

بدوره شدد القضاة على دور العلوم الإنسانية والاجتماعية كافة في التطوير الاجتماعي وبناء المجتمعات. فمن خلال إجراء البحوث التطبيقية في هذه المجالات يمكن الوصول إلى حلول للعديد من المشاكل الاجتماعية، مبيناً أن تعليمات الترقية في الجامعة تشترط تقديم بحث تطبيقي كشرط للترقية إلى رتبة أستاذ.
 
من جانبها قالت قسيسية إن اللقاء يهدف إلى بحث وتوسيع نطاق الأبحاث المدعومة من صندوق دعم البحث العلمي في المؤسسة لتشمل مجالات العلوم الاجتماعية الإنسانية، مضيفة أن البحوث الأخيرة لا تتجاوز 0.5%  من مجموع الأبحاث التي تلقت دعم المؤسسة.

 

وقال نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد المجدوبة إن الفرصة الآن سانحة بدعم المؤسستين لتشجيع الكليات الإنسانية التي حالياً يغلب فيها التدريس على البحث العلمي والبحث الفردي على الجماعي على التوجه نحو البحث العملي التطبيقي وتشجيعه.

 

واتفق الطرفان على عقد لقاءات أخرى فضلاً عن تشكيل لجنة مشتركة من كلا الطرفين تكون مهمتها تحديد استراتيجيات لتحفيز البحث التطبيقي في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والمواضيع ذات الصلة.

 

2020/07/23