Zenko Magazine
"أردنية العقبة" تحصد جائزة اتحاد مجالس البحث العلمي العربية

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) تواصل الجامعة الأردنية، ومن خلال الجامعة الام، حصد الفوز تلو الفوز، والصعود تلو الصعود فوق منصات التوهج والتتويج.



ويأتي اليوم الفرع المثمر للجامعة الأردنية في العقبة وكعادته في التميز والابداع ليضيف فرحا جديدا للأم الاردنية بعمان، ويؤكد ان التفوق لا ينحصر في مكان وجغرافيا خاصة ميزتها الظروف والأمكانات، وهكذا هو فرع الأردنية بالعقبة رغم ضيق ذات اليد، والبعد عن المركز، وظروف صهرها نشامى الاردنية بالصبر والأصرار الأ ان خيول الفرسان أبت الأ ان تكون في الأمام، بعد أن دكت بعنادها وصبرها وطموحها كل الفوارق التى انحازت لجغرافيا وامكانات كثيرا من الجامعات، وطوت بأصالة وعلم فرسانها كل المسافات ووصلت في الموعد محققة الانجاز في فوز فريق علمي من اردنية العقبة بجائزة الامانة العامة للبحث العلمي العربية حول جائحة كورونا كورونا (COVID-19)التي تقدم لها 70 بحثا علميا من سبع دول عربية.



وسجل الاستاذ الدكتور عامر السلمان رئيس الجامعة الاردنية فرع العقبة والاستاذ الدكتور رائد مساعدة بني ياسين عميد كلية الادارة في الجامعة الاردنية العقبة، العلامة الكاملة في سباق البحث العلمى وحلقوا باردنية العقبة عاليا، وهم يؤكدون ان الفرسان قادرين على احداث الفارق اينما كانوا.


وكذلك كان الدكتور هاني الضمور والدكتورة رند الضمور من الجامعة الأردنية اضافة الى الدكتور محمد أبو حشيش من جامعة الاميرة سمية.


في فرع الجامعة الأردنية بالعقبة وبعد هذا التحليق العلمي ثمة حديث طويل عن فرع مثمر صار بمثابة علامة فارقة في المشهد الجامعي الاردني، من خلال فريق أكاديمي يقوده بكل أقتدار الدكتور السلمان صاحب المشروع المتكامل لجعل اردنية العقبة ببواباتها، ومبانيها، وطلابها، ومدرسيها، عنوانا رئيسا من عناوين نهضة العقبة الخاصة، وركنا هاما من أركان تحويل العقبة من مدينة عادية الى مدينة عالمية.



وفي تفاصيل الجائزة فقد حملت البحوث المشاركة في المنافسة عنوان (تأثير وسائط التواصل الاجتماعي ودورها في حماية المجتمع ضد مرض فيروس كورونا (كوفيد19): دراسة وعي المواطن الاردني وتغيير سلوكه) وهي من أوائل الدراسات التي ناقشت دور حملات وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي في التوعية الصحية العامة بالوباء. 



وتركزت نتائج البحث وتطبيقاته بأن على مسؤولي الصحة الحكوميين والرعاية الصحية المهنية والممارسين وصناع القرار في المنظمات الصحية أن يكونوا مدركين تمامًا لأهمية استخدام الحملات الصحية لوسائل التواصل الاجتماعي في التوعية بالصحة العامة وتغيير السلوك لحماية المجتمع من انتشار الأمراض الوبائية مثل فيروس كورونا (COVID-19).



وقال رئيس الجامعة الاردنية فرع العقبة الدكتور عامر السلمان في حديث خاص (للدستور) بان هذا الفوز يشكل دليلا ساطعا على كفاءة الخبرات العلمية الوطنية والمكانة المرموقة التي وصل اليها التعليم العالي في الاردن وفي الجامعة الاردنية على وجه الخصوص بفضل رعاية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثانى ابن الحسين وتوجيهاته الى الحكومات المتعاقبة بالاهتمام بالتعليم العالي ومخرجاته لتكون قادرة على المساهمة بشكل فعال في قضايا الوطن والمجتمع الاردني والانساني.



وبين الدكتور السلمان ان نتائج البحوث ركزت على اهمية وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في تعزيز الوعي بالصحة العامة وتغيير سلوك المواطنين بشكل مناسب بالتوافق مع الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة والجهات المعنيه، منوها لما لذلك من فوائد كبيرة ومهمة للمواطنين ولوزارة الصحة الأردنية وللجان المختصه مثل لجنة الأوبئه وأهل الإختصاص وللباحثين من مختلف دول العالم. 



واوضح رئيس فرع الاردنية بالعقبة الدكتور السلمان الى قبول البحث المقدم ونشره في المجلة العالمية (Journal of Medical Internet Research, Clarivate Impact Factor, 5.03) والتي أوصت بتقييمه كبحث (أصيل)، حيث سيتم تعميم نتائجه على صناع القرار والمنظمات الصحية الاردنية والإقليمية والعالمية حسب الأصول.



من جانبه قال عميد كلية الادارة الدكتور رائد بني ياسين أن الباحثين استندوا إلى نظريات ودراسات متخصصة ووضعوا الفرضيات العلمية اللازمة لتحقيق أهداف البحث والإجابة على اسئلته، بعد ان طوروا استبانة علمية محكمة وحللوها احصائيا من خلال برمجية (AMOS) سوفت وير.

 
2020/08/10