Zenko Magazine
"الأردنية" تشارك في ندوة حول تدويل التعليم العالي

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) شاركت الجامعة الأردنية في ندوة دولية عبر تقنية الاتصال المرئي (Zoom)، حول "تدويل التعليم العالي في الحرم الجامعي" عقدتها شبكة التعاون الجامعي الأمريكي الأردني (UCN) بدعم من السفارة الأمريكية في عمان، بمشاركة عدد من الجامعات الأمريكية والأردنية.


وجاء تأسيس شبكة التعاون الجامعي الأمريكي الأردني (UCN) بتعاون وثيق بين الجامعات الأردنية والأمريكية، بهدف تعزيز التعاون الاستراتيجي طويل الأمد وتعزيز البحث المشترك ، وتوسيع التبادل الأكاديمي، وتعزيز جودة التعليم العالي والبحث في كلا البلدين، وقد تم اختيار الجامعة الأردنية مقرا وحاضنة لها إلى جانب جامعة "Virginia Tech" الحاضنة للجامعات الأمريكية، كما تضم في عضويتها أكثر من (16) جامعة أردنية وأمريكية.


وتمثلت مشاركة "الأردنية" من خلال ورقة بحثية قدمتها مديرة وحدة الشؤون الدولية الدكتورة هديل الياسين، بعنوان "تدويل التعليم العالي في الجامعة الأردنية"، ركزت فيها على أهمية إرساء "التدويل" في التعليم العالي لمواجهة مظاهر العولمة وأبرز التحديات التي تواجهها مؤسسات التعليم العالي عند تطبيقه.


وأشارت الياسين في ورقتها إلى تبني الجامعة لهذا التوجه ضمن خطتها الاستراتيجة للأعوام (2017-2022) من خلال تطوير الشراكات الاستراتيجية والجهات الداعمة للبحوث العلمية وبناء القدرات، والتعاون في برامج الدراسات العليا المشتركة مع جامعات عالمية، إلى جانب تبادل الخبرات والاستفادة من المنح الدولية، وبرنامج التبادل الأكاديمي والدولي العالمي.


وأكدت الياسين ضرورة التركيز على تطوير التداخلات المبتكرة والبناءة لخلق فرص لتعزيز التدويل في التعليم العالي، وتسليط الضوء على التدريبات المشتركة، وبناء قدرات أعضاء الشبكة، وتدويل المناهج، والتبادلات الافتراضية قصيرة الأجل، وزيادة التعاون البحثي، وتقاسم الموارد، وتواصل الباحثين مع أقرانهم عبر الإنترنت.


وتجدر الإشارة إلى أن الندوة التي حظيت بما يزيد على (1043)  مشاهدة، تطرقت كذلك إلى أثر جائحة كورونا على استراتيجية التدويل، وانعكاساتها السلبية على الطلبة والأنشطة الدولية والعملية التعليمية.

2020/11/17