Zenko Magazine
الطالبتان "الهاشم والحياري" من "الأردنية" تشاركان ببحث طبي عالمي

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد- شاركت الطالبتان نور الهاشم ومجد الإسلام الحياري من الجامعة الأردنية في البحث الطبي المتعلق بفاعلية علاج مرض التهاب المفاصل الروماتيدي Mavrilimumab. 


وجاءت مشاركة الهاشم والحياري، وهما طالبتان من كليتي طب الأسنان والصيدلة على التوالي، بالتعاون مع جمعية بحوث طلبة الطب العالمية عن البحث الموسوم بـSafety and Efficacy of Mavrilimumab for Rheumatoid Arthritis: A systematic Review and Meta-Analysis.


والبحث بحسب الهاشم عبارة عن systematic review and meta-analysis لكفاءة دواء يعتبر جديداً نسبياً اسمه mavrilimumab في علاج مرض التهاب المفاصل الروماتيدي والآثار المترتبة عليه، وقد تم نشره في المجلة العالمية Current Rheumatology Reviews المصنفة في أهم قواعد البيانات للبحوث العالمية.


وعن طبيعة المشاركة تحدثت الهاشم أنها جاءت عن طريق جمعية أبحاث طلبة الطب العالمية (IMSRA) التي بدورها استقطبت قبل عامين طلبة ليؤسسوا لها فرعا في الأردن، وتتمثل آلية عملها بعمل ورشات تدريبية عبر الإنترنت عن كيفية عمل الأبحاث، ثم يجب أن يتم اجتياز بعض مراحل التدريب بنجاح وبعض الامتحانات للموافقة على المشاركة ببحث ما. 


وتابعت الهاشم أنها وزميلتها كانتا أول من تشاركان ببحث مع الجمعية، كما أنهما من المنظمين لفرعها في الأردن، كما عقدتا خلال مشاركتهما بالبحث ورشات تدريبية لطلبة الجامعات الأردنية. 


ونبعت أهمية مشاركة الهاشم والحياري بأنهما ساهمتا بالعمل على البحث من بدايته حتى نهايته من تحليل النتائج حتى كتابتها، أي أن كل طالب كان يأخذ جزءاً معيناً من البحث ويعمل عليه بكل المراحل المطلوبة. 


وتبرز فائدة البحث بأنه تم التحقق من فعالية هذا الدواء وإن كان فعلا ذا تأثير significant ليتم اعتباره فيما بعد علاجاً فعالاً لهذا المرض الذي لا علاج له حتى هذه اللحظة، حيث إن على مرضاه تلقي الكورتيزون طوال حياتهم. 


وتعكس المشاركة في البحث تميز الطلبة الأردنيين بالبحث العلمي وهم على مقاعد الدراسة، ووجوب تبنيهم ودعمهم، الأمر الذي يصب في دعم البحث العلمي للارتقاء بمستوى مخرجاته، ورفع سويّة تصنيف الجامعات الاردنية. 



وتاليا رابط البحث:

https://www.eurekaselect.com/187929/article?fbclid=IwAR0fZlHwXPixx2gaC1KmtQWjCE0IB3luudoCEWR1lYyyeB7MuWsZSW-WsX8


2020/11/18