Zenko Magazine
النعيمات يشارك في الاجتماع السادس للجمعية العامة لشبكة الجامعات لطريق الحرير
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد– شارك أستاذ التاريخ ومدير مركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام في الجامعة الأردنية الدكتور سلامة النعيمات مندوباً عن رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة في الاجتماع السادس للجمعية العامة لشبكة الجامعات لطريق الحرير (Silk Road University Network) الذي عُقد عبر تقنية الاتصال عن بعد.
 
 
واستعرض المشاركون في الاجتماع النشاطات التي قامت بها الشبكة خلال السنوات الخمس الماضية، والتي عقدت خلالها الشبكة العديد من المؤتمرات والندوات في البلدان الأعضاء فيها، إلى جانب التقرير المالي والإداري، بالإضافة إلى انتخاب رئيس جديد حيث جُدّد للرئيس، السابق الدكتور "سونغ دون هوانغ"، المستشار السياسي للرئيس الكوري السابق وأستاذ العلاقات الدولية في جامعة هانكوك للدراسات الدولية في العاصمة الكورية مدينة سيؤول، لخمس سنوات جديدة.
 
 
وناقش المجتمعون عددا من أوراق العمل المتعلقة بطريق الحرير باعتباره منبرا لدعم التعددية الثقافية والسلام والازدهار بين بلدان العالم.
 
 
وتناولت ورقة النعيمات أهمية طريق الحرير عبر التاريخ، من خلال توضيحه لعملية التبادل التجاري بين الدول التي كان يمر بها هذا الطريق، مبيناً أن الأمر لم يقتصر على التبادل التجاري إنما رافقه نشاط ثقافي وتفاعل حضاري بين الدول المختلفة.
 
 
وأشار النعيمات في ورقته البحثية إلى أن التجارة في العالم القديم كانت وسيلة مهمة من وسائل التفاعل والتواصل الحضاري بين الأمم، منوها بأن كثيرا من الديانات ومن بينها الديانات التوحيدية الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلام قد انتشرت عن طريق التجارة في كثير من بقاع العالم، كما أضاف أن طريق الحرير يعتبر مصدراً قيماً لمؤرخي القرن الحادي والعشرين لفهم طبيعة العلاقات بين الشرق والغرب.
 
 
وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة الأردنية عضو مؤسس في هذه الشبكة التي مقرها كوريا الجنوبيى منذ تأسيسها عام 2015، والتي باتت تضم حالياً 82 جامعة من مختلف دول العالم.

2020/12/07