Zenko Magazine
مجلس إدارة محطة العلوم البحرية يُقر موازنتها للعام الحالي
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – بحث مجلس إدارة محطة العلوم البحرية التابعة للجامعة الأردنية فرع العقبة وجامعة اليرموك في اجتماعه الأول لهذا العام في مقر المحطة بمدينة العقبة سبل وآليات التطوير وأهم السياسات العامة للمحطة للسنوات القادمة.
 
وجاءت الحاجة لعقد الاجتماع بهدف إقرار الموازنة العامة للعام الحالي، وتأكيدا على أهمية تحقيق الاستفادة من هذا الصرح  البحثي المتخصص في البيئة البحرية.
 
وأكد رئيس فرع العقبة الدكتور رياض مناصرة الذي ترأس الاجتماع أهمية المحطة باعتبارها مركز علمي متخصص بعلوم البحار وكافة المجالات النظرية والعملية، مشيرا إلى دورها في تقديم خدمات مهمة لدراسة الأثر البيئي للمشاريع والاستثمارات التي تقام على مياه الساحل الأردني من خليج العقبة، الأمر الذي يجعل من الجهود المشتركة بين الجامعتين وبالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة في مدينة العقبة أمرا في غاية الأهمية من أجل تطوير المحطة وتعزيز دورها العلمي والبحثي والسياحي أيضا.
 

من جهته عرض نائب رئيس الجامعة الأردنية للتخطيط والتطوير والشؤون المالية الدكتور عامر سلمان  الفرص الاستثمارية التي تمكن محطة العلوم البحرية من تعظيم قدراتها لرفد الميزانية بالإيرادات المالية خلال الأعوام القادمة.
 

وأكد نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش أهمية الشراكة بين جامعتي اليرموك والأردنية من أجل الارتقاء بالمستوى البحثي في المحطة وتعزيز مشاريعها المستقبلية.
 
وكان مدير محطة العلوم البحرية الدكتور علي السوالمة استهل الاجتماع بتقديم إيجاز حول دور المحطة البحثي في مجال علوم البحار والحفاظ على البيئة البحرية والمرجان لما له من قيمة كبيرة في ضبط التوازن الحيوي والقيمة الاقتصادية والاجتماعية.
 

وأشار السوالمة إلى دور المحطة في تنفيذ برامج مراقبة الساحل الأردني وقياس نوعية المياه وسلامة الحياة البحرية، مبينا أن خليج العقبة يمتاز بالتنوع الحيوي الثري؛ ما جعله نقطة جذب للسياحة من مختلف دول العالم؛ سيّما وأن المحطة أصبحت مقصدا سياحيا مهما يضم العديد من الكائنات البحرية التي تعيش في خليج العقبة بالإضافة إلى المختبرات العلمية والبحثية.
 
وعقب الاجتماع شاهد الحضور فيلما قصيرا عن محطة العلوم البحرية وإنجازاتها للعام ٢٠٢٠ وأبرزها الانتهاء من مشروع الطاقة الشمسية والسير بإجراءات الحصول على الآيزو، بالإضافة إلى الخطط المستقبلية للمحطة كمركز بحثي متخصص في البيئة البحرية.
 
حضر الاجتماع الأعضاء من الجامعة الأردنية وهم عميد كلية العلوم الدكتور فؤاد كتانة، وعميد البحث العلمي الدكتور رضوان الوشاح، وعميد كلية العلوم البحرية والأساسية في فرع العقبة الدكتور فؤاد حوراني، ومن جامعة اليرموك عميد كلية العلوم الدكتور خالد البطاينة، وعميد البحث العلمي الدكتور أيمن حمودة، والمدير التنفيذي لشركة واحة آيله للاستثمار المهندس سهل دودين.
 
 والجدير بالذكر أن محطة العلوم البحرية تتبع إلى الجامعة الأردنية وتشرف عليها إدارياً ومالياً وجامعة اليرموك، حيث تساهم كل منهما في دعم المحطة بمبلغ سنوي ثابت، ورفد المحطة بالباحثين وطلبة الدراسات العليا.
2021/01/21