Zenko Magazine
انطلاق المشروع الأوروبي ECO-CAR في الجامعة الأردنية

​ أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) عقدت الجامعة الأردنية اجتماع لانطلاق المشروع الأوروبي "دبلوم التدريب المهني على المركبات الكهربائية والهجينة"، والموسوم ب"ECO-CAR"عن بعد عبر تقنية ZOOM . 


ويعتبر هذا المشروع من المشاريع المدعومة من الاتحاد الأوروبي ضمن برامج Erasmus+ لمشاريع بناء القدرات التنموية في مؤسسات التعليم العالي، حيث تبلغ موازنة المشروع 999,942.00 يورو موزعة على كافة الشركاء من الجامعات الأردنية والأوروبية الذي يبلغ عددهم 14 شريك وهم: (جامعة العلوم والتكنولوجيا، جامعة مؤتة، جامعة الطفيلة التقنية، جامعة البلقاء التطبيقية، جامعة الحسين بن عبدالله الثاني التقنية، جامعة العلوم التطبيقية، جامعة الزيتونة الأردنية، جامعة هوكستر الألمانية، جامعة اخن الألمانية، جامعة ديستو الإسبانية، جامعة بودابست الهنجارية، جامعة أثينا الوطنية اليونانية، جامعة أكولا الإيطالية، بالإضافة إلى الجامعة الأردنية).


ويهدف مشروع ECO-CAR على تقديم وتشجيع تطوير تعليم السيارات الكهربائية والهجينة في  الجامعات الشريكة وتحديدا في الأردن، لتعزيز التعاون بين الشركات ومؤسسات التعليم العالي من خلال تمكين المهندسين بالمهارات اللازمة لتلبية احتياجات السوق. ويشمل ذلك توفير مهندسين متخصصين للعمل في خدمة وصيانة سيارات الكهرباء والسيارات الهجينة وكذلك تزويد مراكز التدريب المهني بمدربين مؤهلين لتخريج فنيين مؤهلين قادرين على تلبية احتياجات السوق.


وافتتح منسق المشروع في الجامعة الأردنية الدكتور أحمد السلايمة الاجتماع مرحبا بالمشاركين من الجامعات الأردنية والأوروبية. وقام المشاركون بتقديم أنفسهم والمؤسسات التعليمية التي ينتمون إليها وذلك لسهولة التواصل بينهم حيث حضر الاجتماع 44 شخصا من الجامعات الشريكة في الأردن وألمانيا وإسبانيا وهنغاريا واليونان وإيطاليا.


بدورها رحبت أسماء الصمادي من مكتب إيراسموس الوطني بالمشاركين وأشادت بحصول  الجامعة الأردنية هذا العام على دعم لخمس مشاريع من أصل ثمانية مشاريع حصل عليها الأردن. 


وقدمت مديرة قسم المشاريع الممولة خارجيًا من وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية رهام دنون عرضا تقديميا عن الوحدة مع إظهار خبرة الجامعة الأردنية في قيادة المشاريع الممولة خارجيًا.



و خلال الاجتماع، قدم الشركاء عروضا تقديمية بسيطة توضح اختصاص كل جامعة ودورها في المشاريع الأوروبية. ثم قدم السلايمة عرضاً موجزاً عن مشروع ECO-CAR وأوضح أهداف المشروع ومؤشراته والنتائج المتوقعة لحزم العمل وخطتها الشاملة.


و في ختام الاجتماع، تحدث السلايمة عن اجتماع منحة بروكسل للمشاريع المختارة في العام 2019 الذي عقد في الفترة من 25-29 كانون الثاني 2021.


من الجدير ذكره أن اختيار مشروع ECO-CAR ضمن المشاريع الفائزة من الاتحاد الأوروبي لهذا العام جاء نتيجة أهمية إعداد كوادر مؤهلة للعمل في تخصص السيارات الكهربائية والهجينة.

 
2021/02/10