Zenko Magazine
طلبة وخريجو "الأردنية" يشاركون في سلسلة محاضرات عن الحوسبة الكمومية لجمعية الخوارزمي للعلوم
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - شاركت الجامعة الأردنية مؤخراً، ممثلة بـ 26 طالبًا وخريجًا معظمهم من قسم الفيزياء، في سلسلة محاضرات عن الحوسبة الكمومية (Quantum Computing) ، عقدتها جمعية الخوارزمي للعلوم في الباكستان عبر تطبيق زوم (Zoom) خلال الفترة من 19 ديسمبر 2020 إلى 10 يناير 2021.
 

سلسلة المحاضرات "الحوسبة الكمومية للمبتدئين" توزعت على ثماني محاضرات ضمن أربعة أسابيع، ألقاها الأمين العام للـجمعية أستاذ الفيزياء في جامعة لومز الباكستانية الدكتور محمد صبيح أنور، وحضرها حوالي ستون مشاركًا من خلفيات علمية متنوعة.
 

وتناول المحاضِر الأساسيات في الحوسبة الكمومية وصولاً إلى بعض نتائجها المثيرة، بأسلوب علمي مبسط يخاطب جميع المهتمين بالعلوم الفيزيائية حتى لو لم تكن لديهم معرفة متخصصة بميكانيكا "الكوانتم".
 

وفي كلمته الختامية في المحاضرة الأخيرة، شكر أنور جميع المشاركين في سلسلة المحاضرات، وأثنى على المشاركة المتميزة للجامعة الأردنية، بإشراف الأستاذ المشارك في الفيزياء الذرية والجزيئية الدكتورة حنان سعادة؛ التي كان لها دور واضح في تحفيز طلبة وخريجي "الأردنية" على التسجيل في هذه السلسلة، وترشيحها ثلة مميزة منهم.
 
وبحسب رئيس قسم الفيزياء في "الأردنية" الدكتور أحمد مساعدة؛ فقد أبدى الفريق المشارك من الجامعة المكون من 20 فيزيائيًا، وكيميائي واحد وخمسة مهندسين، إعجابه بالتجربة التي رفدته بكثير من المعلومات العلمية الممتعة والغنية بما يتعلق بالحوسبة الكمومية؛ حيث امتاز شرح المحاضرات بالوضوح في طرح الفكرة مع مراعاة تسلسل الأفكار في توضيح المفاهيم الرياضية المستخدمة التي قد تبدو للوهلة الأولى مجردة من المعاني، معبرا عن امتنان الجامعة من الجمعية لإعفاء طلبتها وخريجيها المقبولين في هذه السلسلة من رسوم الاشتراك.
 

من جهتها أشادت مسؤولة التواصل العلمي في الجمعية والمنظِّمة الإدارية للسلسلة مُحسنة عاصف بالحضور اللافت لطلبة "الأردنية" طوال سلسلة المحاضرات، مبدية إعجابها بمداخلاتهم القيّمة التي أضافت جزئية مهمة لكافة المحاضرات.
 

ومن الجدير ذكره، أن "الخوارزمي للعلوم" المنظم الرئيس لسلسة المحاضرات هي جمعية غير ربحية في الباكستان تهدف إلى تعزيز ثقافة العلوم في المؤسسات التعليمية وبين عامة الناس، وأن قسم الفيزياء في الجامعة الأردنية استضاف المحاضِر أنور في نوفمبر 2017، وألقى محاضرة علمية حول "استخدام الأجهزة الذكية في الفيزياء التجريبية"، كما أن قسم الفيزياء في جامعة لومز الباكستانية استضاف الدكتورة حنان سعادة في ديسمبر 2016، وألقت حينها محاضرة بعنوان "الفيزياء التجريبية: حياة ملؤها الفن من التدريس إلى البحث العلمي".

2021/02/10