Zenko Magazine
انطلاق مشروع تطوير مناهج الذكاء الاصطناعي والروبوتات المدعوم من الاتحاد الأوروبي

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- عُقد عبر منصة زوم الاجتماع الافتتاحي لمشروع "تطوير مناهج الذكاء الاصطناعي والروبوتات" (DeCAIR)  المدعوم من الاتحاد الأوروبي ضمن مشاريع إيراسموس بلس، الذي تنسقه الجامعة الأردنية ويتضمن خمسة شركاء أوروبيين من ألمانيا وايطاليا واسبانيا واليونان وجامعتين من لبنان بالإضافة إلى جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة الطفيلة التقنية، واستمر ثلاثة أيام.


ويهدف المشروع إلى تطوير وتحديث مساقات الذكاء الاصطناعي والروبوتات في هندسة الحاسوب وهندسة الميكاترونكس لبرامج البكالوريوس والماجستير الحالية. كما يهدف الى تصميم وبناء برنامج ماجستير جديد في الذكاء الاصطناعي والروبوتات سيوطن في الجامعة الأردنية، وأيضا برنامج بكالوريوس جديد في الذكاء الاصطناعي سيوطن في جامعة الطفيلة التقنية. بالإضافة الى العديد من الأهداف الأخرى منها: بناء قدرات أعضاء هيئة التدريس والمساعدين التقنيين والطلاب في الذكاء الاصطناعي والروبوتات من خلال نقل الخبرات الأوروبية، والتشبيك مع مختلف الشركات والمؤسسات والجامعات ذات العلاقة، واستحداث مختبرات جديدة في مجالي الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وتعزيز التعاون مع الشركات المحلية والعربية والأوروبية لتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات.


وقام المنسق العام للمشروع الدكتور غيث عبندة من الجامعة الأردنية بعرض ملخص عام عن المشروع تضمن أهدافه وأهميته، مستعرضا الخطوط العامة والمراحل الأساسية لتنفيذه، وأجزاءه الرئيسية وكيفية توزيعها على الشركاء لضمان الخروج بأفضل نتائج ممكنة. 


واستعرض خلال الاجتماع منسقي الشركاء العشرة جامعاتهم وامكانياتهم لا سيما في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتي من شأنها المساعدة في إنجاح هذا المشروع.


من الجدير بالذكر أن العالم يشهد تقدما سريعا في مجالي الذكاء الاصطناعي والروبوتات، كما أن الأسواق المحلية والعالمية تشهد طلبا متزايدا للمؤهلين في هذه المجالات. لذا فإن تأهيل مختصين في الذكاء الاصطناعي والروبوتات من شأنه خلق شركات جديدة وفرص عمل جديدة مما يسهم في دفع عجلة الاقتصاد. 


وحضر الاجتماع (33) مشاركا من بينهم ممثلين عن كل من الشركاء العشرة، وممثل عن مكتب إيراسموس بلس الأردن وممثل عن مكتب إيراسموس بلس في لبنان.  


 

2021/02/11