Zenko Magazine
"الأردنية" تواصل تدريب طلبتها على آلية التعامل مع مطاعيم كورونا وإعطائها

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – واصلت الجامعة الأردنية اليوم تدريب 60 طالبا آخرين من كلية الطب على آلية التعامل مع إعطاء المطاعيم الخاصة بفيروس كورونا وطريقة إعطائها بشكل مهني عالي الاحترافية للمواطنين المراجعين لمركز التطعيم الذي دشن مؤخرا في الجامعة بالشراكة مع وزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.


وقالت مساعدة عميد كلية الطب للتدريب السريري الدكتورة فداء ذكر الله إن الطلبة الذين يشرفون على تدريب زملائهم هم طلبة من كلية الطب، وقد تم تدريبهم سابقا من قبل وزارة الصحة ومركز إدارة الأزمات، وقدموا خدمة التطعيم إلى ما يقارب ألفي مواطن زار مركز تطعيم الجامعة على مدار ثلاثة أيام.


وأضافت ذكر الله أن هذا التدريب سيتبعه سلسة تدريبات لاحقة لأعداد أكبر من طلبة كلية الطب،  وسيتم التوسع بتدريب طلبة من تخصصات أخرى ستشمل التمريض وطب الأسنان وطلبة الامتياز في مستشفى الجامعة الأردنية.

واشتملت موضوعات الدورة على آلية تجهيز وإعطاء المطعوم، وأشكال وأنواع المطاعيم وطريقة إعطاء كل نوع منها، وكيفية التعامل مع كل نوع من المطاعيم كحفظها وتبريدها وإذابتها وتخزينها وعدد جرعاتها، إضافة إلى طريقة تحضيره داخل الإبرة، مع التنويه لبعض النصائح التي قد تُستجد بعد عملية التطعيم، مشددين على ضرورة متابعة الأشخاص المُطعمين لمراقبة اي اثر جانبي مباشر لمدة تتراوح بين 15-30 دقيقة.


وأكد المدرِّبون أكرم كيلاني، مؤيد عزام، عمر عودة، أحمد أسعد، دانا قطاونة، مانوليا الكبيسي أن هناك موانع لإعطاء المطعوم تشمل من يقل أعمارهم عن 18 سنة، والحوامل والمرضعات ، ومن لديهم حساسية شديدة للأدوية تتسبب لهم بضيق تنفس.


إلى ذلك تجدر الإشارة إلى أن مركز التطعيم في الجامعة الأردنية قد باشر استقبال المواطنين المسجلين من خلال منصة وزارة الصحة لتلقي المطاعيم الخاصة بفيروس كورونا صباح يوم الإثنين في صالة النشاطات الرياضية استناداً إلى معطيات أساسية أهمها المساحة الواسعة التي يراعى فيها التباعد والتهوية اللازمة.

 


2021/03/18