Zenko Magazine
أكاديمية في الأردنية وشقيقها يخترعان جهاز يكشف الاصابة بفايروس كورونا دون ملامسة الجسم


أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي-  تمكنت عضو هيئة التدريس بكلية التمريض في الجامعة الأردنية الدكتورة مها البقور إلى جانب شقيقها الدكتور محمد البقور المتخصص في علم الفيزياء ، من اختراع جهاز كهربائي يساعد على الكشف عن فايروس كورونا بالجسم مباشرةً .


وبينت أن فكرة الجهاز، جاءت بعد دراسات مكثفة ومراجعة شاملة لدراسات عالمية بالخصوص، حيث يقوم على إجراء فحص الكورونا دون اختراق الأغشية المخاطية بجسم الإنسان وذلك من خلال رصد زفير الإنسان وتحليل جزيئات الفيروس وحجمه وكثافته .


وصرحت الدكتورة البقور اليوم لأخبار الأردنية، بأن الجهاز يعمل على التقاط جزيئات الفيروس كهربائيا من خلال ثلاثة مراحل تتمثل في فلترة الجزيئات الكبيرة وإزالة الشوائب بعد التقاطها، ومن ثم الاستقطاب الكهربائي الذي يتم من خلاله التخلص من الجزيئات الأصغر حجما التي تتمثل ببخار الماء، واخرها مرحلة الحصول  على الهواء النقي تماما إضافة لفيروس كورونا في حال ثبوت الإصابة .


وأكدت أن نسبة الخطأ في فحص الجهاز لفايروس كورونا صفراً؛ كونه يجمع بين السرعة والدقة في عملية الفحص فضلا عن  عدم اختراقه أو ملامسته لجسم الإنسان.


يذكر أن الدكتورة مها البقور حاصلة على شهادة الدكتوراه في الصحة العامة من الجامعة الأردنية، وشقيقها الدكتور محمد البقور حاصل على الدكتوراه في الفيزياء من الجامعة الأردنية، وتقدما بطلب للمكتب الكندي للملكية الفكرية لتسجيل لبراءة الاختراع للجهاز الذي أعدت حاليا شركة أمريكية خطة عمل مقترحة لإنتاجه.


2021/03/20