Zenko Magazine
الأسبوع العالمي للغة الفرنسية والثقافة الفرنكوفونية في "الأردنية"
​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي – مندوباً عن رئيس الجامعة الأردنية افتتح نائب الرئيس لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد المجدوبة فعاليات الأسبوع العالمي للغة الفرنسية والثقافة الفرنكوفونية  الذي ينظمه قسم اللغة الفرنسية في كلية اللغات الأجنبية عبر تقنية الاتصال المرئي بالتعاون مع السفارة الفرنسية في عمان.
 
وقال المجدوبة في كلمته الافتتاحية إن الجامعة الأردنية التي بدأت تدريس اللغة الفرنسية منذ نحو ثلاثين عاماً، تحتفل اليوم كعادتها في كل عام باللغة الفرنسية كلغة للفن والثقافة والإبداع، من خلال فعاليات هذا  الأسبوع انطلاقاً من إيمانها العميق بأهمية التعدّد اللغوي والتنوع الثقافي والانفتاح على الثقافات الأخرى.
 
بدوره، أشار نائب عميد كلية اللغات الأجنبية لشؤون الجودة الدكتور مروان الجراح أن اللغة الفرنسية تحظى باختيار العديد من طلبة الجامعة الذين يجدون شغفًا في إثراء معرفتهم بها وبالثقافة الغنية المرتبطة بها، مضيفاً "لا شكّ أن اللغة الفرنسية تحتلُّ مكانة خاصة جدًا في كلية اللغات الأجنبية في الجامعة".
 
من جانبها، قالت رئيسة قسم اللغة الفرنسية الدكتورة حنين أبو دية إن احتفالات الفرنكوفونية مناسبة عالمية تهدف إلى نشر الثقافة الفرنكفونية واللغة الفرنسية التي يتحدث بها أكثر من 200 مليون شخص حول العالم، بالإضافة إلى تعزيز مفاهيم الحوار والتسامح بين الحضارات، والانفتاح على الآخر حيث تشارك العديد من المؤسسات التي تتبع المنظمة الفرنكفونية في المؤتمرات الدولية في كافة المجالات خاصةً مجالات التنمية المستدامة والبحث العلمي والتعليم وتفعيل دور المرأة ومشاركتها في الحياة العملية والسياسية.
 
ومن فعاليات اليوم الأول جلسة نقاشية حول تعليم اللغة الفرنسية في ظل جائحة كورونا، وتسجيل لقاء مع إذاعة الجامعة الأردنية ضمن برنامج "ركنة اللغات" مع الملحق الثقافي الفرنسي جيل رولوند  للتعريف بمفهوم الفرنكوفونية  واحتفاليات الفرنكوفونية  في العالم بشكل عام والأردن بشكل خاص.
 
هذا وتستمر اللقاءات الثقافية حتى نهاية هذا الأسبوع، ليكون يوم الثلاثاء ورشة حول قراءة الشعر الفرنسي، والأربعاء لقاء لطلبة قسم اللغة الفرنسية مع الملحق الثقافي لدى السفارة الفرنسية في عمان "جيل رولوند" للحديث حول وضع الفرنكوفونية اليوم في الأردن، بينما يخصص اليوم الأخير لفعالية "كاريوكي" يقدمها مجموعة من طلبة من القسم.
 
ويذكر أن الفرنكوفونية  هي رابطة تضم الدول والشعوب التي تتحدث الفرنسية كلغة رسمية أو حتى لغة إضافية، تضمّ في عضويتها 84 دولة.

 

 
2021/03/21