Zenko Magazine
خدمة المجتمع في "الأردنية" يستضيف اللواء الشديفات للحديث عن معركة الكرامة

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – نظم مركز خدمة وتنمية المجتمع في الجامعة الأردنية اليوم محاضرة بعنوان "الدروس المستفادة من معركة الكرامة" ألقاها مدير التوجيه المعنوي الأسبق في القوات المسلحة الأردنية اللواء المتقاعد الدكتور عودة الشديفات عبر تقنبة الاتصال المرئي.

 

 
    وقالت مديرة المركز الدكتورة نهاد البطيخي إن المحاضرة تأني ضمن احتفالات الجامعة بمئوية الدولة بذكرى معركة الكرامة مؤكدة أنها ستظل شعلة مضيئة في وجدان الأردنيين، حيث أن وقعها كان عظيما حين أعادت الكبرياء والكرامة للأمة العربية بعد حرب 1967.

 

    هذا وعرض المحاضِر الشديفات إيجازا عن سير ومجريات المعركة التي وقعت صبيحة يوم الخميس الحادي والعشرين من شهر آذار من عام 1968 في غور الأردن التي سطر خلالها منتسبو الجيش العربي بقيادة المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال رحمه الله مهارة قتالية فائقة وأفشلوا عمليات العدو الإسرائيلي العسكرية التي كانت تستهدف النيل من إرادة وعزيمة الأردنيين .

 

      وأشاد الشديفات بالأداء المتميز للدور الاستخباراتي الكبير والإعداد المنظم الذي جرى لهذه المعركة، مؤكدا أن النصر لم يكن متوقعا عند النظر إلى قلة العدد والعتاد؛ حيث كانت القوة الإسرائيلية إبان المعركة تعادل 6 أضعاف القوة الأردنية، لكن الإرادة العالية والبعد العقدي والروحي لهذه المعركة كان حافزاً لانتصار الجنود الأردنيين ولعب دوراً كبيراً فيها.

 

    وتابع أنه من ضمن الدروس المستفادة من هذه المعركة استعادة جنود وضباط الجيوش العربية بشكل عام الثقة بأنفسهم واستعدادهم للقتال في أية حرب قادمة، ومن أهمهما حرب أكتوبر عام 1973، وحرب لبنان عام 1982.

 

  حضر المحاضرة ما يزيد عن مائة طالب وطالبة من مختلف كليات الجامعة وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وآخرين مهتمين.

2021/03/31