Zenko Magazine
مركز تنمية وخدمة المجتمع في الأردنية ينظم محاضرة عن "ميزانية الأسرة في ظل كورونا"
 

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) نظم مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية اليوم محاضرة عبر تقنية الاتصال المرئي بعنوان" ميزانية الأسرة في ظل كورونا" ألقاها الدكتور منصور السعايدة من كلية الأعمال في الجامعة الأردنية.

وجاءت المحاضرة ضمن الخطة التي انتهجها مركز تنمية وخدمة المجتمع بدعم من إدارة الجامعة بتنظيم سلسلة من المحاضرات والندوات وورش العمل لتخفيف وطأة جائحة كورونا وآثارها على المجتمع.

وقالت مديرة المركز الدكتورة نهاد البطيخي إن مركز تنمية وخدمة المجتمع كان ولا يزال مستمراَ في استقطاب الكفاءات وأصحاب الخبرات في  كافة المجالات لتحقيق رؤية الجامعة في بناء المجتمع واستفادته من الجامعة الأردنية وتقديم الخدمة التطوعية لكافة الطلبة.

وقال السعايدة،  أن «كورونا» كشفت الكثير من العادات الاستهلاكية، وغيّرت أنماط التسوق، والاستهلاك التفاخري القائم على قرارات غير مدروسة عند العديد من الناس، مما يؤثر سلباً في الادخار، وأدى إلى التأثير في أساليب التسوق وترتيب أولويات الإنفاق، موصياً بأهمية ترشيد الاستهلاك، بعيداً عن ثقافة البذخ.

وأضاف السعايدة خلال اللقاء، أن استقرار الأمن الغذائي وتوافر السلال الغذائية كانت من أولويات الحكومة، منذ بداية جائحة «كورونا»، ولم نشهد أي نقصان في هذه السلع ، وأثبتت منظومة الأمن الغذائي فعاليتها وكما خطط لها.

وتطرق السعايدة إلى جاهزية الدولة في التعامل الفوري مع الجائحة، وتوفير المستلزمات والسلع للمستهلكين. داعياً إلى تبني سلوكات أكثر حكمة من الأفراد، لترشيد النفقات.

وقال "أصبح هناك ترشيداً أفضل في الإنفاق وتغيرت ثقافة الاستهلاك، ما أدى إلى تغير الأولويات، حيث تراجع الإنفاق على السفر والفندقة، وعلى السلع غير الضرورية، مثل مستحضرات التجميل والعطور والألبسة وفي المقابل تطرق إلى تزايد معدلات الإنفاق على المنظفات والمعقّمات الصحية، والسلع الاستهلاكية اليومية، ، داعياً إلى ترسيخ ثقافة التسوق الإلكتروني، والتركيز على دعم الإنتاج المحلي، وتحديث البيانات المتعلقة بثقافة الاستهلاك، لتحديد احتياجات المستهلكين.

وفي نهاية المحاضرة التي حضرها 80 طالبا وطالبة " عن بعد"  قدم السعايدة عدة نصائح منها اعتماد مبدأ مشاركة الأسرة في وضع الميزانية للعائلة وشراء الحاجات الأساسية والابتعاد قدر الامكان عن الكماليات وتحديد موازنة الأسرة بشكل أسبوعي والتقليل من شراء الحاجات غير الضرورية، والاستفادة من العروض التي تقدمها أماكن بيع السلع مع بقاء المحافظة على جودة السلعة والتخطيط الجيد للمستقبل وتعلم ترتيب الأولويات.

 
2021/04/07