Zenko Magazine
مركز دراسات المرأة في "الأردنية" يعقد ندوة عن حياة المفكرة النسوية الراحلة سيمون دي بوفوار
 

​أخبار الجامعة الاردنية (أ ج أ) عقد مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية ندوة حول حياة المفكرة الفرنسية الراحلة سيمون دي بوفوار، واستضاف فيها المركز الصحفية الفرنسية الكندية وأستاذة الأدب الفرنسي "مادلين غوبيل نويل" التي كانت صديقة دي بوفوار المقربة لما يزيد عن ثلاثين عاماً. 


وشارك في الندوة طلبة ومختصي نوع اجتماعي وناشطين حقوقيين من فلسطين، تونس، فنلندا، إيطاليا، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، كندا، بالإضافة إلى الأردن. 

وتناولت "غوبيل نويل" حياة الراحلة دي بوفوار والأثر الذي تركته في شتى المجالات السياسية والاجتماعية، بالإضافة إلى روايات دي بوفوار وكتبها التي تناولت فيها قضية اضطهاد المرأة لا سيما كتاب "الجنس الآخر" الذي اعتبر لاحقا بمثابة نص تأسيسي للنسوية المعاصرة. 

وخلال الندوة ناقش الحضور عبر تقنية الاتصال المرئي مع الضيفة التي شارفت على المئة عام من عمرها عدد من المحاور المتعلقة بشؤون المرأة بشكل عام والمرأة العربية بشكل خاص.

بدورها ناقشت مديرة مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية الدكتورة ميسون العتوم تأثير أعمال المفكرة دي بوفوار على العالم الغربي والعربي على حد سواء بالإضافة إلى الأسباب التي جعلت من هذا التأثير في أوروبا والغرب يتخذ مجرى مختلفاً عن التأثير الذي أحدثته أعمال المفكرة الفرنسية دي بوفوار في العالم العربي. 

يذكر أن الندوة حظيت باهتمام كبير من وسائل إعلام محلية ودولية ناطقة باللغة العربية والإنجليزية كما سيتم نشر مقال تفصيلي لمحاور الندوة قريباً في مجلة "سيلف فويسس" التابعة لمؤسستي "سيلف" و"نيبون وطوكيو" اليابانيتين.

 

2021/04/20