Zenko Magazine
إجراء عملية لجنين داخل الرحم في مستشفى الجامعة الأردنية
 

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- سجل مستشفى الجامعة الأردنية، إنجازاً طبياً جديداً، وإضافة نوعية لسجل المستشفى الطبي الحافل بالإنجازات الطبية في مختلف التخصصات .


وتمثل الإنجاز ، وهو الأول من نوعه على مستوى المنطقة،  بإجراء عمليّةً نوعيّة لجنين داخل الرحم من خلال فتح مجرى البول وكي الغشاء الذي كان يُغلِقُه بواسطة التنظير والليزر.


وقال استشاري طب وجراحة الأم والجنين في مستشفى الجامعة الدكتور عقبة القرعان، الذي أجرى العملية، إنّ الجّنين الذي يبلغ من العمر 19 أسبوعاً ولا يتجاوز وزنه 260 غراماً، حُوّلت والدته إلى وحدة طب الأم والجنين في المستشفى قبل أسبوع من إجراء التداخُل الجراحي للجنين، وتبيّن أثناء فحص الموجات فوق الصوتيّة أنّهُ يُعاني من انسداد في مجرى البول جرّاء تشوُّه خَلقي ناتج عن وجود صمّام زائد داخل الإحليل؛ ما قد يُؤدّي إلى تلف الكلى وضُمور الرّئتين بعد الولادة والوفاة.


وعلى إثر ذلك تمّ تقييم عمل وظائف الكلى لدى الجنين وذلك عن طريق سحب سائل من مثانته (3) مرات للتأكد من عمل الكلى، وبعد ذلك تمّ إجراء العملية بواسطة التنظير لمثانة الجنين تمّ خلالها فتح المجرى وعودته لوضعه الطبيعي.


وأشار الدكتور القرعان إلى أنّ العملية استغرقت 40 دقيقة، ترفع من نسبة نجاة الجنين بعد الولادة وعيشه حياة طبيعيّة دون مشاكل في الرئة إلى ما نسبته (80%)، مؤكّداً بأنّ الأم والجنين غادروا المستشفى في نفس يوم إجراء العمليّة، وسيتم مراقبة وضع الجنين بشكل دوري.


يُذكر بأنّ هذا الإنجاز هو أحد الإنجازات التي تُضاف لوحدة طب الأم والجنين في مستشفى الجامعة الأردنيّة، التي تضُمُّ نخبة من أطباء الاختصاص والكوادر الطبية الكفؤة .


ويعتبر مُستشفى الجامعة الأردنية من المراكز الطبية الرائدة التي تُجري عمليات جراحيّة نوعيّة ومُعقّدة، الأمر الذي يضع الأردن على خارطة مصاف دول العالم المتقدّمة في المجال الطبي.

2021/04/21