Zenko Magazine
إطلاق التقرير الاستراتيجي الأول لمركز الدراسات الاستراتيجية في "الأردنية"
أخبار الجامعة الأردنية (أج أ) سهى الصبيحي – أطلق مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية اليوم وعبر الواقع الافتراضي تقريره الاستراتيجي الأول حول حال الأردن والمنطقة باللغتين العربية والإنجليزية وجاء في 28 صفحة تناولت عدداً من المجالات على المستويين الإقليمي والدولي.
 
وقال مدير المركز الدكتور زيد عيادات في كلمة له إن هذا التقرير يعدُّ الأول من نوعه الذي يصدر عن المركز منذ تأسيسه في 1984.
 
وأضاف عيادات أن التقرير يتناول التحولات والتغيرات الجيوستراتيجيّة على المستوى العالمي، ويتفحّص أسبابها واتجاهاتها ومساراتها، ويتنبأ بانعكاساتها وتأثيراتها على الإقليم والمنطقة، منوهاً إلى إعداده قبل الأحداث والتطورات الجارية في فلسطين المحتلة.
 
ويهدف التقرير الموجز إلى مساعدة المثقفين وصنّاع القرار على تطوير فهم واسع وشامل للعوامل التي تحرّك السياسة الإقليمية والدولية ويقع في ثلاثة أقسام، يتناول الأول منها "عالم يكتنفه الغموض"، مستوى الاستقرار الذي يعيشه العالم حالياً في ضوء الارباك الذي أحدثته الأزمة الوبائية، ومدى امكانية التنبوء بما سيحدث فيه من متغيرات.
 
فيما يتطرق القسم الثاني إلى المستقبل الأمني لمنطقة الشرق الأوسط، ويتمحور حول التحالفات العالمية كضرورة جيوستراتيجية يترافق ونهوض وتصاعد القوى العالمية، محدّداً ثلاث خصائص تؤثر في ملامح المنطقة هي "الشخصنة السياسية" و "الهيمنة الإقليمية" و "انتشار السلاح النووي"، ولم يغفل عن القضية الفلسطينية التي لا تزال حاضرة بتأثيرها الأساسي والبنيوي على استقرار المنطقة.
 
هذا وتناول القسم الثالث الوضع الجيوستراتيجي للأردن مشيراً إلى أربع قضايا مؤثرة، هي العلاقات الأردنية الإسرائيلية وتباين القوى بينهما، وقضية الهوية ووالإصلاح السياسي، وأخيراً مكانة الأردن الاستراتيجية في المنطقة والعالم والعوامل والقوى الإقليمية المؤثرة في قراراته وخياراته السياسية.
 
2021/05/19