Zenko Magazine
محاضرة علمية حول المواد شبه الموصلة للطاقة في مركز حمدي منكو

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - نظم مركز حمدي منكو للبحوث العلمية في الجامعة الأردنية عبر الاتصال المرئي محاضرة حول المواد شبه الموصلة الجديدة (ما بعد السيليكون) للطاقة، تحدث فيها رئيس الجمعية الأوروبية لبحوث المواد (E-MRS) وأستاذ علوم المواد في جامعة (فريدريك اليكساندر- ارلنغن- نورنبيرغ) الألمانية الدكتور بيتر ويلمان. 


 

واشتملت المحاضرة على التعريف بطرق تحضير خصائص مواد شبه موصلة جديدة مثل السيليكون كاربايد والغاليوم والألماس، وكيفية استخدامها لتصنيع مصادر للطاقة جديدة ذات كفاءة عالية في عدة مجالات تكنولوجية حديثة مثل بطاريات السيارات الكهربائية والقطارات الكهربائية وسفن النقل العملاقة وغيرها. 


 

وجاءت المحاضرة بحسب مدير المركز الدكتور محمود الحسين ضمن سلسلة المحاضرات الدورية التي ينظمها المركز لنشر ثقافة البحث العلمي وفتح مجال التعاون العلمي والبحثي بين الباحثين المحليين ونظرائهم على مستوى العالم. 


 

إلى ذلك دار نقاش حول مجالات التعاون المحتملة بين الطرفين الأردني والأوروبي في هذا المجال تحديدا، أبدى خلاله المحاضِر استعداد الجمعية للمساعدة في تعليم وتدريب الباحثين الشباب في مجال المواد المتقدمة، وكذلك تقديم الدعم لتسهيل مشاركاتهم في الاجتماعات العلمية الدورية للجمعية.


 

2021/05/19