Zenko Magazine
الأوضاع الاقتصادية في الأردن تسير في الاتجاه السلبي، مع تراجع كبير في ثقة الأردنين بحكومة الخصاونة بعد 200 يوم على تشكيلها

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) براءة عليمات- أعلن مركز مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية خلال مؤتمر صحفي نتائج استطلاع للرأي العام بعد مرور 200 يوم على تشكيل حكومة الدكتور بشر الخصاونة، وبعض القضايا الراهنة، مظهرةً أن هناك تراجعاً كبيراً في الثقة بالحكومة بعد 200 يوم على تشكيلها.

   وحسب هذه النتائج التي أعلنها مدير المركز الدكتور زيد عيادات فأن 57% من الأردنيين لا يثقون بالحكومة، مقارنة بـ 48% كانوا لا يثقون بها عند تشكيلها، وأن حوالي نصف المواطنين لم يثقوا بها على الإطلاق منذ تشكيلها وحتى الآن. كما بينت النتائج أن تفاؤل الأردنيين بالحكومة تراجع من 55% عند التشكيل إلى 38% بعد مرور 200 يوم . 


     كما وأشارت النتائج إلى أن هناك ارتفاعاً في نسبة من يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه السلبي، من 53% عند التشكيل إلى 58% بعد 200 يوم. وتؤكد الدراسة على أن سبب هذا الارتفاع هو تردي الأوضاع الاقتصادية بصفة عامة وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، والتداعيات التي فرضتها جائحة كورونا على القطاعات كافة. 

    وبرز في النتائج تعمّق وتوسّع فجوة الثقة في الأردن بين المواطنين ومؤسسات الدولة، وبشكل مضطرد منذ مرحلة تشكيل الحكومة وحتى اليوم، بينما حافظ الجيش العربي والأمن العام والمخابرات العامة على الثقة الكبيرة للأردنيين مقابل تراجع ثقتهم بمعظم مؤسسات الدولة. 


   وتُظهر النتائج عدم رضا الأردنيين عن إنجازات الدولة المتعلقة بالنظام التعليمي والإنجازات الاقتصادية ومجلس النواب واستقلال قراراته، وأن الغالبية من الأردنيين يشعرون بالرضا الكبير عن موقف الأردن تجاه ما حصل في القدس والأحداث الأخيرة في حي الشيخ جراح. 


    وجاء في الاستطلاع أن 78% من الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية قي الأردن تسير في الاتجاه السلبي حاليًا، وتعدُّ التحديات الاقتصادية ومعالجة قضايا الفقر والبطالة ومحاربة الفساد من أكثر القضايا أهمية عند الأردنيين. كما ويرى غالبية الأردنيين بنسبة 62% أن الوضع الاقتصادي اليوم أسوأ مما كان عليه قبل 12 شهراً و26% منهم يعتقدون أنه سيكون أسوأ مما هو عليه الآن بعد 12 شهراً. 

   وفيما يتعلق بتأثيرات كورونا على الاقتصاد والمجتمع تقول النتائج إن معدل الرضا العام عن كافة الإجراءات الحكومية قد انخفض عند الأردنيين عمّا كان عليه مع بدايات تشكيل الحكومة من 55% إلى 47%. 

كما تعتقد الغالبية العظمى (65%) من المواطنين بأن الحكومة فشلت في حلّ مشكلات وتحديات القطاع الخاص خلال أزمة كورونا، وأن 64% من الأردنيين يعتقدون بأنها كانت غير قادرة على حل مشكلات عمال المياومة. 

   ووفقًا لنتائج الاستطلاع، فإن كل الأردنيين تقريبًا 94% يعتقدون أن الفسادين المالي والإداري منتشران في الأردن، وغالبية الأردنيين 82% يعتقدون أن الحكومة غير جادة وغير حريصة على محاربتهما. 

    وما يدل على صعوبة هذه المرحلة فيما يتعلق بالإصلاح السياسي ترى الغالبية العظمى من الأردنيين 80% أن الإصلاح يجب أن يتم بشكل مرحلي/ تدريجي . 

   ويذكر أن المركز أوجد مؤشرًا جديدًا للاستطلاع يتعلق بالثقة المجتمعية حيث أظهرت النتائج أن الغالبية العظمى من الأردنيين لا تثق بأغلبية الناس في الأردن بارتفاع قدره 15 نقطة مقارنة باستطلاع كانون الثاني 2021. وأكدت النتائج أن غالبية الأردنيين لا يعتقدون بأنهم في مجتمع سعيد، بينما 58% من الأردنيين يصفون أنفسهم بالسعداء. 

  علماً بأن هذا الاستطلاع تم تنفيذه في الفترة ما بين 16-21\5\2021 

 

2021/05/30