Zenko Magazine
"الأردنية" فرع العقبة تعقد ندوة حوارية حول مشروع توثيق مسارات الثورة العربية الكبرى

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) رعى رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة الدكتور رياض مناصرة بحضور نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي الندوة الحوارية: (مشروع توثيق مسارات الثورة العربية الكبرى على الخرائط السياحية رقميا) التي نظمتها الجامعة الأردنية بالتعاون مع مديرية ثقافة العقبة في اطار الاحتفالات الوطنية بمناسبة مئوية الدولة وعيد الاستقلال واختيار لواء القويرة مدينة الثقافة لعام 2021.


   وأكد مناصرة على أهمية التعاون المثمر بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المدني لما يعود بالخير والفائدة على مجتمعنا الأردني، مشيرا إلى  شرعية الإنجاز الأردني الذي صانته سواعد الإشراف من بني هاشم بقيادة الشريف الحسين بن علي وتوالى مزدهرا على يد أبنائه من الملوك والأمراء الهاشميين، وسعيهم لصون تاريخها.


وأشار مناصرة إلى إعادة تأهيل الثقافة الوطنية بالوعي والمعرفة بأدوات البحث العلمي الذي هو الأساس الموضوعي لتعظيم الشعور الوطني الأمر الذي يسهم ي التكامل السياسي والاندماج الاجتماعي وبناء منظومة القيم الوطنية المتكاملة بما يعزز الإنجاز ورفع قيم النجاح.


   بدوره أكد ماضي استعداد السلطة للتعاون والتشاركية مع الجهات التي تعمل على توثيق التراث والمواقع الأثرية والسياحية في محافظة العقبة، لافتا إلى أن السلطة ومن خلال استراتيجيتها تعمل على تنشيط السياحة في كل المواقع السياحية التي تجذب السياحة المحلية والعالمية وخاصة منطقة المثلث الذهبي البتراء العقبة وادي رم.


  وأدار الندوة الدكتور إبراهيم بظاظو بمشاركة الدكتور مهند مبيضين رئيس مركز التوثيق الملكي الهاشمي والمؤرخ الأردني الدكتور بكر خازر المجالي الدكتور فوزي أبو ودنة عميد كلية السياحة والأثار في جامعة الحسين .



وفي السياق قال مدير مركز الاستشارات والتدريب الدكتور عبدالله الأعمر إن المركز  ينطلق من فلسفة الجامعة الأردنية للترابط مع المجتمع المحلي والانخراط في الأنشطة والجهود المبذولة للتركيز على البعد الحضاري للدولة الأردنية وقيادتها الهاشمية وتعزيز صلة الأجيال بموروثها التاريخي والحضاري وبثورة العرب الكبرى ملهمة العرب من اجل الوحدة والحرية والاستقرار.


 أما مدير ثقافة العقبة طارق البدور قال إن مشروع الألوية الثقافية يعتبر من المشاريع الرائدة لوزارة الثقافة الذي يعمل على توزيع مكتسبات التنمية الثقافية على الأطراف لخلق فضاء ثقافي وإبداعي لهذه المناطق بالإضافة إلى ترويج المنتج الثقافي والتراثي ودمجه بالمنتج السياحي لتشجيع الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية المحلية للمساهمة في صناعة الثقافة ورفع المستوى الثقافي والذوق الفني لدى شرائح المجتمع تفعيلا لدور الثقافة في إحداث التنمية الشاملة.


 وفي عدد من المداخلات أكد مدير مركز التوثيق الملكي الهاشمي الدكتور مهند مبيضين والمؤرخ الباحث بكر خازر المجالي وعميد كلية السياحة سابقا بجامعة البتراء الدكتور فوزي أبو دنه ان المشروع فكره رائده لتوثيق تاريخ النهضة العربية الكبرى وأن الأردن كان فيه أكثر من عاصمه لانطلاق الثورة العربية والعقبة كانت إحداها مشيرين إلى أنها أحدثت تغيير جذري في الثورة بعد وصول الثوار إليها واصبح هناك تغير في المسار ثم الانتقال إلى المدن الأخرى.

 
2021/06/13