Zenko Magazine
المنتدى الثقافي في "الأردنية" يشارك في الأمسية الثقافية الأردنية المشتركة في مصر
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – شارك المنتدى الثقافي في الجامعة الأردنية ممثلا برئيسه الدكتور إسماعيل السعودي في الأمسية الثقافية المشتركة التي نظمتها السفارة الأردنية في القاهرة ووزارة الثقافة المصرية احتفالاً بمئوية الدولة الأردنية واحتضنها المجلس الأعلى للثقافة تحت عنوان "مصر - الأردن.. علاقات ثقافية".
 
 
وتمثلت مشاركة المنتدى بقصائد شعرية ألقاها السعودي متغنيا بالأردن ومصر ومعالمهما الأثرية والحضارية والنهضة والتطور والازدهار الذي شهدته البلدين في عهد رئيسيهما جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين والرئيس عبدالفتاح السيسي من جهة، وبمئوية الدولة الأردنية والوصف الجمالي والجغرافي والإنساني لمحافظات المملكة وأهلها، والتفاف الأردنيين حول قيادتهم من جهة أخرى.
 
 
وكان قد أشار السفير الأردني في القاهرة مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أمجد العضايلة إلى أن الأمسية تكتسب بعدا خاصاً لا سيما وأن المملكة تحتفل هذ العام بمئوية الدولة التي شكلت باكورة لمسيرة إنجاز متنوع ومتعدد يفخر به الأردنيون، وكذلك هو عام الاحتفالات لمصر التي احتفلت قبل أيام بذكرى "ثورة 30 يونيو".
 
 
وفي عرض عن مسيرة الثقافة في مئوية الدولة الأردنية، استعرض الأديب والروائي مفلح العدوان المفاصل التي مرت بها نشأة ورعاية الحركة الثقافية في الأردن من قبل العائلة الهاشمية منذ تأسيس الإمارة، وكيف كان ديوان الملك المؤسس عبدالله الأول حاضناً للثقافة والمثقفين ورواقاً أدبياً وفكرياً يجتمع فيه المثقفون.
 
 
كما قدّم كل من أستاذ الموسيقى في الجامعة الأردنية الدكتور محمد واصف، والروائي والشاعر جلال برجس والفنان والإعلامي أسعد خليفة والفنان التشكيلي فادي الداوود شهادات مسجلة، عرضت في فيديو خلال الأمسية، حول تجاربهم الثقافية والفنية بين عمّان والقاهرة، وعلاقتهم بالمؤسسات الثقافية ونظرائهم من الفنانين والمثقفين في مصر.
 
 
إلى ذلك، فقد شارك في الأمسية التي جمعت بين الحضور الوجاهي والمشاركات عبر الفيديو شخصيات دبلوماسية وثقافية وفنية، عُرض خلالها مواد فيلمية تناولت محطات التطور في عمر الدولة الأردنية، منها فيلم "الأردن.. رحلة في مائة عام"، الذي أنتجته هيئة تنشيط السياحة الأردنية.
 
 


2021/08/24