Zenko Magazine
بحث سبل التعاون الأكاديمي بين الأردنية واتحاد الجامعات العربية
 

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- أبدت الجامعة الأردنية وبالتعاون مع اتحاد الجامعة العربية رغبتها لإضافة مساق جامعي جديد بعنوان "مدخل إلى المستقبل" للخطة الدراسية الجامعية والذي تم تطويره من قبل شركة الهدف للتعليم الرقمي بالشراكة مع اتحاد الجامعات العربية.


جاء ذلك خلال لقاء رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات اليوم، أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة ووفد من شركة الهدف للتعليم الرقمي؛ لبحث وتعزيز سبل التعاون في المجالات الأكاديمية المختلفة.


وأكد عبيدات أهمية الدور الذي يقدمه اتحاد الجامعات العربية من خلال إتاحة المشاربع التعليمية الريادية التي بدورها تساهم في تطوير مستوى التعليم في الجامعات الأردنية والعربية.


ورحب بفكرة طرح المساق، مؤكدا رغبة الجامعة في التعاون والتنسيق مع المؤسسات والاتحادات العربية والدولية بهدف تطوير مستوى التعليم في الجامعات الأردنية والعربية، وبما ينعكس إيجابا على الطلبة والجامعة.


بدوره قدم امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة شرحاً مفصلا حول أبرز المشروعات والبرامج التي يقوم الاتحاد بتنفيذها وفي مقدمتها مشروع التصنيف العربي للجامعات.


وأشار إلى أن الجامعة الاردنية تحتضن عددا من المؤسسات الأكاديمية التابعة لاتحاد الجامعات العربية، منها المجلس العربي للتدريب والإبداعي الطلابي، ومركز إيداع الرسائل الجامعية، والجمعية العلمية لكليات الطب في الجامعات العربية، والجمعية العلمية لكليات التربية الرياضية.


وشرح المدير التنفيذي لشركة الهدف الدكتور معن القطامين حول ماهية مساق "مدخل إلى المستقبل" الذي تم تطويره بالشراكة مع الإتحاد ومكونات المساق وآليات تطبيقه في الجامعات، لافتا إلى أن هذا المساق يعد نافذة استشرافية للمستقبل تركز على المهارات المطلوبة لمستقبل سوق العمل وحث الطلاب على اكتسابها وتنمية المهارات الإبداعية لطلبة الجامعات.


وبين أن المساق هو متطلب اختياري بحيث يتم تدريسه في الجامعات العربية بواقع 3 ساعات معتمدة كمتطلب اختياري، موضحا بأن هناك عدد من الجامعات الأردنية قد بدأت تدريس المساق، وأن العمل جار على توسيع دائرة العمل لتضم اكبر عددا من الجامعات العربية.





2021/09/26