Zenko Magazine
ورشة تدريبية لفريق Healing" " في "الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية  (أ ج أ ) براءه عليمات  -  استضافت وحدة الشؤون الدولية ورشة تدريبية لأعضاء فريق مشروع Healing في كلية الفنون والتصميم، وبحضور الجامعات المحلية الشريكة (الهاشمية، إربد الأهلية، الإسراء،العلوم والتكنولوجيا)، وجامعة قابس،وصفاقس، وسوسة في تونس الشقيقة،  والشركاء الأوروبيين من جامعة أوسجيك الكرواتية . 


  قال عميد كلية الفنون والتصميم الدكتور محمد نصار إن الكلية تقدم كافة أوجه الدعم للمشروع لأهميته علميًا وأكاديميًا، مبيناً أنه يعد برنامجا حديثا والأول من نوعه في الوطن العربي .

 وأكد مدير المشروع الدكتور أحمد السلايمة على أهمية تبادل الخبرات والمعرفة لتحقيق هدف المشروع الرئيسي والمتمثل بتطوير دبلوم متعدد التخصصات في العلاج بالفن في التثقيف الصحي وكذلك إنشاء مركز العلاج بالفن في كل جامعة شريكة.


   وأشار السلايمة إلى أن هذا الدبلوم يعزز تحسين اندماج اللاجئين الذين يعانون من مشاكل نفسية أو عاطفية من خلال تطوير موارد العلاج بالفنون كطريقة للتعامل مع الصدمات والتوجه أيضًا للأشخاص من ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم لتصميم دورات الكترونية ومواد تدريبية لهم. 

   هذا وقد بدأ المشروع  تدريباته لأعضاء الفريق لتنمية مهاراتهم وقدراتهم ليتمكنوا من تنفيذ كافة حزم البرنامج، وبدأ بالتعريف بالفوائد النفسية والاجتماعية للغناء وتم تخصيص وقت للتعبير عن التوتر بالغناء.

وحضر التدريب عدد من أعضاء هيئة التدريس من كليات (الطب، الفنون وعلوم التأهيل) في الجامعة الأردنية والجامعات المحلية الشريكة .


يذكر أن "الأردنية" أعلنت في وقت سابق عن إدراج البرنامج ضمن البرامج الأكاديمية في الجامعة، وسيقبل فيه  الطلبة الذين أنهوا درجة البكالوريوس في تخصصات الفنون والطب وعلوم التأهيل والتمريض وعلم النفس التربوي، وستكون مدة الدراسة فيه سنة واحدة،  ما يتيح للخريج في تخصصي الطب وعلوم التأهيل ممارسة العلاج بالفن في العيادات بشكل مباشر، أما الخريجون من التخصصات الأخرى فيمكنهم العمل كمساعدين في عيادة العلاج النفسي أو التأهيل.


ويعد البرنامج جزء من مشاريع ايراسموس بلس الممولة من الاتحاد الأوروبي .

 

 



 

 

2021/10/04