Zenko Magazine
انطلاق ورشات تدريبية لمدربي برنامج العلاج بالفن في "الأردنية"
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – انطلقت أمس في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية أولى ورشات تدريب المدربين لبرنامج دبلوم العلاج بالفن ضمن مشروع Healing الذي يعد جزءا من مشاريع إيراسموس بلس الممولة من الاتحاد الأوروبي.
 
وتهدف الورشة التي نظمتها وحدة الشؤون الدولية في الجامعة بمشاركة أعضاء فريق المشروع من الجامعات المحلية الشريكة (الهاشمية وإربد الأهلية والإسراء والعلوم والتكنولوجيا)، إلى إطلاع أعضاء الهيئة التدريسية الذين سيقومون بتدريب الطلبة على الجانب العملي على كيفية التعامل معهم وآلية توظيف الفن في العلاج عمليًّا.
 

وقال مدير المشروع الدكتور أحمد السلايمة إن الورشة التي ستُعقد على جلستين سوف تتناول جزأين في كل جلسة: الأول؛ كيفية العلاج من خلال الفنون الصوتية والحركية التي تضم الموسيقى والدراما، والثانية؛ من خلال الفنون البصرية التي تشمل الرسم والنحت والصلصال والخزف.
 

وأشار السلايمة إلى أن هذا الدبلوم يساعد في تحسين اندماج اللاجئين الذين يعانون من مشاكل نفسية أو عاطفية من خلال تطوير موارد العلاج بالفنون باعتبارها طريقة للتعامل مع الصدمات، والتوجه أيضًا للأشخاص من ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم لتصميم دورات إلكترونية وتدريبية لهم.
 
وأوضح السلايمة أنه سيكون هناك ورشة تدريبية أخرى لباقي الشركاء من كافة الدول لتبادل الخبرات ونقل أكبر قدر من الاستفادة والمعرفة للطلبة الملتحقين بالبرنامج، لتحقيق هدف المشروع الرئيسي والمتمثل في التثقيف الصحي عبر تطوير دبلوم متعدد التخصصات في العلاج بالفن، وأن يكون يكون لدينا كوادر مؤهلة ومدربة لإنشاء مركز للعلاج بالفن في كل جامعة شريكة.
 
ولفت أيضا خلال الحديث إلى أن المشروع يعد أحد المواضيع المبتكرة والحديثة في الأردن والوطن العربي، مثنيا على دعم إدارة الجامعة الدائم لكل ما هو جديد من برامج تعليمية هادفة ورائدة من شأنها الارتقاء بالعملية التعليمية وتأهيل كوادر بشرية مدربة وجاهزة للانخراط في سوق العمل، كما وأشاد السلايمة بجهود كلية الفنون الموصولة لتقديم كافة أوجه الدعم للمشروع.
 

يذكر أن "الأردنية" أعلنت في وقت سابق عن إدراج البرنامج ضمن البرامج الأكاديمية في الجامعة، وسيُقبل فيه الطلبة الذين أنهوا درجة البكالوريوس في تخصصات الفنون والطب وعلوم التأهيل والتمريض وعلم النفس التربوي، وستكون مدة الدراسة فيه سنة واحدة؛ ما يتيح لخريجي تخصصي الطب وعلوم التأهيل ممارسة العلاج بالفن في العيادات بشكل مباشر، أما الخريجون من التخصصات الأخرى فسيكون بإمكانهم العمل مساعدين في عيادات العلاج النفسي أو التأهيل.
 

2021/11/01