Zenko Magazine
تأهل فرق من الجامعة الأردنية في المسابقة العربية العالمية للبرمجة التي ستقام خلال الشهر الجاري في مدينة الأقصر/مصر
 

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- شاركت الجامعة الأردنية في المسابقة الوطنية للبرمجة (JCPC) لعام ٢٠٢١ التي عُقدت بمشاركة ٤٠ فريقا من طلبة كليات تكنولوجيا المعلومات من مختلف الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، إضافة إلى المهتمين في مجال البرمجة.


وحصل فريق Aqua من الجامعة الأردنية المكون من الطلبة مهند الوراورة وسالم الوراروة، وبهاء الدين أبو الرب على الميدالية الفضية عن المركز الثالث في الترتيب العام والأول مكرر في عدد المسائل البرمجية التي تم حلها من قبل الفريق، كما حصل فريق Y! والمكون من حمزة عميرة، حسام جبر، وعمار أبو يمن على الميدالية البرونزية، وتأهل الفريقان لتمثيل الجامعة في المسابقة العربية العالمية للبرمجة التي ستقام خلال الشهر الجاري في مدينة الأقصر/مصر.


وقد شاركت الجامعة الأردنية ب6 فرق مكونة من طلبة من كليات الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات وكلية الهندسة وكلية الطب بإشراف الدكتورة هبه سعادة، والدكتور فهد جبير والدكتورة ريم الفايز.

وكانت المنافسة بين الفرق من مختلف الجامعات بالأخص طلبة الجامعة الأردنية وجامعة الأميرة سمية وجامعة العلوم التطبيقية وجامعة العلوم والتكنولوجيا مميزة، حيث تمكنت فرق من هذه الجامعات من حصد المراكز الأربع الأولى.

وتتمثل أهمية المسابقة الوطنية للبرمجة (JCPC) بتأثيرها كعامل مهم في ترتيب الجامعات على المستوى العالمي، خصوصا عند إحراز الجامعة الفائزة لقباً على المستوى الإقليمي والعالمي، فضلا عن أنها تساعد الطلبة في الحصول على منح دراسية في الجامعات العالمية وفرص الحصول على وظائف.

وقال رئيس جمعية المبرمجين الأردنيين المنظمة للمسابقة الدكتور أشرف أحمد إن كل فريق مشارك في المسابقة يتكون من ثلاثة طلاب ومشرف، وإن الفرق الجامعية الفائزة في المسابقة ضمن المرحلة الوطنية للبرمجة ستتأهل لتمثيل الأردن في المسابقة العربية للبرمجة، وفي مرحلتها الأخيرة يتأهل الفائزون في المسابقة العربية للبرمجة لتمثيل بلادهم في النسخة العالمية من المسابقة.

وأضاف أحمد أن هذه المسابقة أحد أهم المسابقات البرمجة في العالم، وتستهدف طلبة الجامعات مهما كانت تخصصاتهم، ليتسابقوا ضمن فرق تمثل جامعاتهم. وتتمايز هذه الفرق حسب مستواها العلمي، والقدرة على التحليل، والتصميم، وحل المشكلات عبرإنجاز خوارزميات بأحد لغات البرمجة، مع القدرة على استثمار الوقت وتوزيع المهام والتعاون بين أعضاء الفريق والعمل الجماعي.

وفيما يتعلق بطبيعة المسابقة، فتعطى الفرق المشاركة خلال المسابقة 5 ساعات لحل أكثر من 10 مسائل تدور حول مواضيع متعددة من بينها بناء المعطيات، وخوارزميات البيان، والخوارزميات الديناميكية والخوارزميات الهندسية، ويُخَصّص لكل فريق جهاز حاسوب واحد ويطلب منهم حل أكبر عدد من المسائل بأقل فترة زمنية. وعند حل إحدى المسائل يقوم الفريق بإرسال الحل إلى مُحَكِّم آلي يُقيّم الحل من خلال تطبيق سلسلة من الاختبارات ليعيد تاليا إرسال النتيجة إما بالقبول أو الرفض عند فشل أحد الاختبارات أو تجاوز الحد المتاح للزمن اللازم للحل الصحيح، فيما يتم ترتيب الفرق حسب عدد المسائل المحلولة وزمن الحل.

 
2021/11/07